السعودية ستسمح “قريبًا” للنساء باستخراج رخص قيادة السيارات
السعودية ستسمح “قريبًا” للنساء باستخراج رخص قيادة السياراتالسعودية ستسمح “قريبًا” للنساء باستخراج رخص قيادة السيارات

السعودية ستسمح “قريبًا” للنساء باستخراج رخص قيادة السيارات

قال مصدر حكومي سعودي مطلع، لموقع “إرم نيوز” إن المملكة ستسمح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارات بشكل رسمي "قريبًا"، لتتمكن النساء في المملكة من قيادة السيارات لأول مرة في تاريخ السعودية.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، أنه اطلع على مسودة قرار حكومي حول السماح للنساء باستخراج رخص قيادة للسيارة، وأن مناقشتها وصدورها في قرار رسمي تأجلت حتى نيسان/أبريل المقبل.

وأضاف أن المسودة تتضمن إنشاء مدارس خاصة لتعليم النساء قيادة السيارة قبل تقدمهن بطلبات الحصول على رخصة قيادة، متوقعًا صدور القرار في أول اجتماع للحكومة السعودية سيرأسه العاهل السعودي الملك سلمان الذي يقوم بجولة خارجية تنتهي نهاية مارس/آذار الحالي.

ولا يوجد قانون رسمي يحظر قيادة السيارة على النساء في السعودية، لكن القانون لا يسمح لها باستخراج رخصة قيادة، وبالتالي فهي ممنوعة من قيادة السيارة رغم الحملات الكثيرة التي أطلقتها السعوديات في الماضي للمطالبة بمنحهن رخص قيادة.

والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على النساء قيادة السيارة استنادًا لآراء قديمة أطلقها علماء دين بارزون في الماضي، لكنها فقدت بريقها مع صدور آراء جديدة ترى بضرورة السماح للنساء بقيادة السيارة في الوقت الحالي.

وتعتمد النساء في السعودية في تنقلاتهن على السائقين الأجانب الذين يصل عددهم في المملكة إلى نحو 800 ألف سائق يشكلون ضغطًا على دخل الأسر السعودية الذي فقد كثيرًا من قيمته مع ارتفاع الأسعار.

وتشهد السعودية تطبيق خطة تغيير جذرية في إدارة البلاد تحت مسمّى “رؤية السعودية 2030” التي تستهدف تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط الذي تهاوت أسعاره خلال العامين الأخيرين وتسبب بعجز كبير في موازنة الدول النفطية.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com