فوشيا جديد فوشيا

10 أشياء لابد أن تحذفيها من سيرتك الذاتية

عندما نتقدم لوظيفة ما، نكون مثل الكتاب المغلق، والسيرة الذاتية هي عنوان هذا الكتاب، فكلما كانت منظمة وتحتوي على المختصر المفيد، كانت أفضل عنوان لك، وتفتح الأبواب لتحقيق طموحاتك.

ومن المعروف أن مدير الموارد البشرية يتفحص سيرتك الذاتية في غضون 10 ثوان، لأنها بمثابة مقابلة مكتوبة، لذا استثمري هذه الثواني ولخّصي حياتك بما قل ودل.

وهنا نقدم لك 10 أشياء يجب أن لا تكتبيها أبدًا في سيرتك الذاتية.

الهدف

وهي نقطة خلاف بين كثير من الناس، ولكنها كلمة غير أساسية في السيرة الذاتية، وتكتب فقط عند تحويل الصناعات، أو البدء في مجال جديد.

الخبرات سابقة

عندما تتقدمين للعمل في شركة توزيع موسيقي، لست بحاجة لتذكري خبرتك عن صنع المعجنات، إذ لن يجدي نفعا أن تذكري خبرتك السابقة عندما لا تمت لعملك الجديد بصلة، فقط اذكري المهارات التي تتمتعين بها، إذا كانت تتعلق مباشرة بالوظيفة المطلوبة.

التفاصيل الشخصية

لا تذكري الوضع الاجتماعي، أو الدين، أو رقم التأمين الاجتماعي، أو حتى عنوان المنزل، إذ أن هذه المعلومات، قد تؤخذ بشكل سيء، وتستخدم في نوع من الجرائم ضدك.

هواياتك

لا أحد يهتم بهواياتك، إذا كنت بارعة في لعبة البايسبول مثلاً، ببساطة هذه التفاصيل تضيع الكثير من الوقت، اذكري فقط المهارات التي تنعكس على طبيعة عملك الجديد.

الأكاذيب المكشوفة

لا داعي للأكاذيب المكشوفة، تحرّي الصدق عند ذكر المؤهلات والخبرات، لأن كثرة الكذب يدل على عدم ثقتك بإنجازاتك، وبالتالي فأنت لست جديرة بالثقة، وعندها لن تجدي الدعم الكافي ممن يجري المقابلة معك.

لا داعي لكثرة الكلمات

لا تستخدمي الهوامش العريضة، والخط الكبير "البولد"، استخدمي هامش 0.8 فقط عند كتابة التوصيات أو الاقتراحات.

لا داعي للنقاط الكثيرة

كثرة النقاط تضعف من اهتمام المدير، فقط ركزي على النقاط الأساسية بحيث تظهرأهميتها.

التناقض

ويعني التضارب في التنسيق، وحجم الخط، اجعلي سيرتك الذاتية من السهل الممتنع، وهو ما يسهل الأمر على مدير التوظيف عند إجراء المقابلة، واختاري نوعين فقط من الخطوط المختلفة، لإبراز النقاط المهمة.

الضمائر الشخصية

الضمائر مثل أنا ولي وهي. لا تكتبي في سيرتك الذاتية أي ضمائر، لأنه من المفترض أن المدير يعلم كل شيء عن خبرتك الشخصية.

البريد الالكتروني

لا تكتبي عناوين البريد الإلكتروني، بطريقة غير محترفة، لان هذه الطريقة، تعطي انطباعًا بأنك غير ناضجة، وقليلة الخبرة والمؤهلات.

أخر الأخبار على فوشيا