عوامل تجعلك تبدين أكبرعمراً
عوامل تجعلك تبدين أكبرعمراً عوامل تجعلك تبدين أكبرعمراً
بشرة

عوامل تجعلك تبدين أكبرعمراً

فريق التحرير

الأيام صارت مضغوطة، فنحن نلهث لنلتزم بموعد تلوالآخر دون أخذ الوقت الكافي لتناول الطعام أو الاسترخاء أو ممارسة الرياضة، فنجد أنفسنا نكتسب عادات سيئة، وفجأة تظهرالتجاعيد، فنبدو أكبر بـ 10 أعوام من عمرنا الحقيقي.. ماذا يجري؟، ما الذي يجعلنا نتقدم في السن بشكل أسرع؟.
هذا ما يكشفه التقريرالتالي ردًا على تلك الأسئلة.


أولاً- العوامل الخارجية وتشمل:


البرد: عندما تنخفض درجات الحرارة، يتفاعل الجلد ويتعطل عمله الطبيعي، وتكون النتيجة إصابته بالجفاف والهشاشة وظهورالتجاعيد، وتكييف الهواء ليس أفضل لأنه يسبب سرعة جفاف الجلد.
التلوث: عوادم السيارات وغيرها من المواد الكيميائية التي تُبحر في الهواء في شكل جزيئات صغيرة، تدخل في المسام وتمنع الخلية من أداء عملها كما ينبغي، ما يؤدي إلى سرعة ظهور التجاعيد وجفاف الجلد وفقدانه لمرونته.
الشمس: من الجيد الاسترخاء في الشمس، ولكن حتى لو كان فيتامين (د) ضروريا لنا، فإن الأشعة فوق البنفسجية ضارة لبشرتنا، فالشمس واحدة من العناصر الأكثر تسببًا لشيخوخة الجلد والبقع والتجاعيد وسرطان الجلد وإضعاف الخلايا وخلل التصبغ.

ثانيًا- نمط الحياة ويشمل:


التبغ: وهو أول شيء يؤثرعلى أكسدة خلايا الجلد، فيفقد الجلد مرونته وتظهر التجاعيد، كما أنه يهاجم رئتينا وأسناننا وبصرنا.. باختصار هو العدو رقم 1 لجسمنا.
قلة النوم: لا يساعد على تجدد الخلايا بما فيه الكفاية، وخاصةً خلايا الجلد، إذ تكون الأولى التي تظهر عليها علامات التعب والشيخوخة المبكرة.
الشاشات: الضوء الأزرق المنبعث من شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، هو مصدر من مصادر شيخوخة الجلد، لأنه يسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين وبين الحاجبين، وجلوسنا أمام الشاشة ضار للغاية بالنسبة لبشرة الوجه، فهو يسبب ترهل الجلد وظهورالذقن المزدوجة.

ثالثًا- الطعام ويشمل:


الكحول: الإفراط في شرب الكحول يترك أثرًا كبيرًا على الوجه والجلد والعينين، ويمنع إنتاج ما يكفي من الكولاجين، ما يضعف من مرونة الجلد ويؤدي إلى ترهله فتظهر التجاعيد، ناهيك عن تأثير الكحول على الأسنان.
الدهون والسكريات: استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون أو الغنية بالسكر، تتسبب في إنتاج الجذورالحرة، ما يؤدي إلى شيخوخة الخلايا.
الوجبات السريعة: يجب خفض كمية ما نتناوله من المشروبات الغازية واللحوم الباردة والوجبات السريعة، فهذا أفضل لجسمنا ولوزننا واستبدالها بالفواكه والخضروات الطازجة أو المشروبات الغنية بالفيتامينات.

رابعًا- رؤوسنا وتشمل:


الإجهاد: عندما تشعرين بالقلق دائمًا، فإن هذا أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، لأن الجسم يولد السوائل السيئة، والخلايا التي لا تتجدد بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تأثر جميع الأعضاء، بما في ذلك الجلد الذي لا يقاوم هذا العدوان، ما يصيبه بالتجاعيد والجفاف، ويمكن أن يسبب اتساع المسام وخلق حب الشباب.
الغضب: الابتسامة - على عكس ما يقوله النجوم مثل كاني ويست- لا تخلق التجاعيد العميقة، بل إن ما يخلقها فعلاً هو ملامح الوجه المتوترة باستمرار، ما يؤدي إلى ترهل الجلد.

ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي يجتمعان لأول مرة بعد الطلاق

نتاشا شوفاني لـ"فوشيا": مسلسل "تاج" غيّر قواعد اللعبة

"الحشاشين" الحلقة 18.. هل يُفشي نيكولا معوض أسرار قلعة ألموت؟

إطلالات رمضانية بتوقيع خليجي

نظرة على أجمل 5 غابات حول العالم