الاحمرار والتعرّق والتلعثم.. كيف تتخلصين من الخجل وأعراضه المزعجة؟

الاحمرار والتعرّق والتلعثم.. كيف تتخلصين من الخجل وأعراضه المزعجة؟

مريم بومديان

تظهر عند الخجل علامات واضحة تدل عليه كإحمرار الوجه والتعرق وخفقان القلب والتلعثم في الكلام، وذلك كردة فعل جسمانية طبيعية وعفوية لا يمكن التحكم بها إلا إذا تمت السيطرة على الخجل وإدارته بشكل إيجابي.

وقال الفونسو بارستانو، اختصاصي الطب النفسي الإسباني لـ “فوشيا”: للسيطرة على الخجل والتخلص من علاماته المحرجة وضع خبراء علم النفس مجموعة من الخطوات تساعد على ذلك تتمثل في:

تدريب النفس قبل مواجهة الناس على كيفية التواصل، وذلك بإعداد الكلمات المناسبة للقائهم تفادياً للتلعثم في الكلام، والذي يعد من أهم مظاهر الخجل.

وللتغلب على خفقان القلب وتعرق اليدين، ضعي يدك على بطنك وتنفسي ببطء وعمق عشر مرات في الدقيقة، وستختفي هذه الأعراض فوراً.

 إحمرار الوجه ينتج عند الخجل بسبب القلق والخوف الذي يرفع معدل إفراز هرمون الخوف، وللقضاء على ذلك أغمضي عينيك وتخيلي المكان والأشخاص والمواقف التي تحبيها، هذا سيجعلك تشعرين بالاسترخاء ويطرد تخوفك.

 تناولي المشروبات العشبية المهدئة والمساعدة على مقاومة التوتر والخجل، كالبابونج والكركديه والشاي الأخضر.

انفتحي على الأصدقاء والأقارب بشكل أكبر، وكوني مستمعة قدر الإمكان في بادئ الأمر، بعد ذلك سوف تتحسن قدرتك على التواصل، وستعلمك المواقف المتكررة كيف تكونين أكثر شجاعة ومواجهة للمواقف، ومن ثم ستتراجع نسبة الخجل بشكل ملحوظ، كما ستختفي أعراضه.

 تأملي إيجابيات اللقاءات التي تجريها مع الأصدقاء والأقارب وركزي على الإيجابيات التي وقعت، وتجاهلي أي سلبيات، وفكري دائما في نقاط القوة في شخصيتك والإيجابيات التي أعجبت الآخرين وفكري في كيفية تنميتها واستثمارها في المستقبل.

 مرني نفسك على النظر لعين من يحدثك بين الوقت والآخر أثناء اللقاء، فالنظر الى وجوه المتحدثين يكسبك الثقة ويعلمك سرعة البديهة ويمنحك القوة في المواجهة وتدارك الأخطاء بسرعة، ومع الوقت يساعدك على القضاء على الخجل الزائد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com