حياتك

احذري الربو يؤثر على القدرة الجنسية.. إليكِ الحلول

احذري الربو يؤثر على القدرة الجنسية...

محتوى مدفوع

كشف استطلاع أجرته جمعية خيرية في بريطانيا أن نسبة 68 % من الذين يعانون من الربو تتأثر حياتهم الجنسية بشكل مباشر بحالتهم الصحية، بحسب ما جاء في شبكة "بي بي سي" البريطانية. وقالت "كالي آن" إحدى المصابات بمرض الربو: "حياتي الجنسية ليست على ما يرام بسبب المرض، ولم أتفاجأ بنتائج الاستطلاع لأن الكثير ممن يعانون من هذا المرض يلتزمون الصمت، لا أستطيع القول كيف أنه يؤثر على أولادي وعملي ودراستي وحياتي الاجتماعية، فالذين يعانون من المرض هم فقط من يستطيعون فهم ما أمر به من معاناة". وأضافت: "غالباً ما أبدأ التنفس بصوت عال أثناء ممارسة الجنس وأشعر كأن صدري سينفجر

كشف استطلاع أجرته جمعية خيرية في بريطانيا أن نسبة 68 % من الذين يعانون من الربو تتأثر حياتهم الجنسية بشكل مباشر بحالتهم الصحية، بحسب ما جاء في شبكة "بي بي سي" البريطانية.

وقالت "كالي آن" إحدى المصابات بمرض الربو: "حياتي الجنسية ليست على ما يرام بسبب المرض، ولم أتفاجأ بنتائج الاستطلاع لأن الكثير ممن يعانون من هذا المرض يلتزمون الصمت، لا أستطيع القول كيف أنه يؤثر على أولادي وعملي ودراستي وحياتي الاجتماعية، فالذين يعانون من المرض هم فقط من يستطيعون فهم ما أمر به من معاناة".

وأضافت: "غالباً ما أبدأ التنفس بصوت عال أثناء ممارسة الجنس وأشعر كأن صدري سينفجر لأنني لا أستطيع استنشاق الهواء ليصل لرئتي، ويجب علي أن أتوقف عن العلاقة الحميمة حتى أتمكن من التقاط أنفاسي".

وأشار الاستطلاع إلى أن 15٪ من المرضى انتهى بهم الأمر في سيارة الإسعاف أثناء نوبة الربو ونقلهم للمستشفى عقب العلاقة الحميمة، كما نُقل بعضهم للمستشفى بسبب هزة الجماع التي أثارت نوبة الربو، بينما يذكر آخرون أنهم لا يستطيعون ممارسة الجنس الفموي بسبب الصعوبات في التنفس.

ونتيجة لشعور بعض الناس بالحرج من التحدث عن حياتهم مع مرض الربو وكيف تؤثر أعراض الربو عليهم وتمنعهم من ممارسة الحياة الجنسية السليمة، وكيف يفقدون السيطرة على المرض، يتعين علينا أن نتحدث معهم بصدق ونرشدهم إلى الطريق الصحيح بهذه النصائح.

لا تشعري بالحرج

تذكري أن الربو هو حالة شائعة وأن هناك من يعاني مثلكِ، وهم بحاجة إلى استخدام جهاز الاستنشاق في تاريخ محدد أو أثناء ممارسة الجنس، عليك التواصل مع شريك حياتك ليساعدك على تحمل الصعاب ما يشعرك بمزيد من الثقة ليفهم كل منكما احتياجات الآخر.

اعرفي الممنوعات جيداً

إذا كانت لديكِ صعوبات مع الكحول والروائح المختلفة أو كنت تعانين من الحساسية لمادة اللاتكس، عليكِ التحدث مع شريككِ في وقت مبكر حتى تتمكني من إجراء أي تعديلات ضرورية.

الإحاطة التامة بالأعراض

إذا لاحظتِ وجود أعراض الربو أثناء ممارسة الجنس مثل السعال والصفير عند التنفس أو ضيق التنفس، وهي كلها علامات على عدم السيطرة على الربو بشكل جيد يجب عليك تحديد موعد لزيارة طبيبك فوراً.

تقليل الخطر

أفضل طريقة لتجنب أعراض الربو أثناء ممارسة الجنس هي إدارة الربو بشكل جيد، بحيث تتبعين العديد من الطرق التي يمكن أن تبقي الربو تحت السيطرة، منها الالتزام بتناول الدواء والتحقق من تقنية جاهزية جهاز الاستنشاق مع طبيبكِ.

التحدث إلى شخص ما

لا تخافي من التحدث إلى طبيبكِ حول تأثير الربو على حياتك الشخصية وعلاقاتك أو حتى حياتك الجنسية، ولا تخجلي من طلب المساعدة.

اترك تعليقاً