حياتك

كيف يمكن أن يتحول الفشل إلى حافز للنجاح؟

كيف يمكن أن يتحول الفشل إلى حافز لل...

هناك مقولة شهيرة للكاتب المصري أنيس منصور، وهي "تجربة آلمتني.. تجربة علمتني"، في إشارة إلى أن الألم قد يقود للعلاج، والفشل قد يرسم طريق النجاح. علينا السعي وليس علينا إدراك النجاح، ولكن لماذا يسبب فشل البعض في التخلي عن حلمهم، في حين أنه يدفع آخرين لتحقيق أحلامهم، مهما كانت الصعاب، ليصبح الفشل هو دافعهم للنجاح؟ السؤال هنا هو: هل يمكن أن يكون الفشل جزءًا من طريق النجاح ؟ نعم ممكن - لكن بشروط - ألا وهي طريقة تفكيرك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، فهل تراجعين حساباتك عند الفشل، أو تقنعين نفسك بأنها قضية ميؤوس منها، وبالتالي تنشأ بداخلك مشاعر سلبية،

هناك مقولة شهيرة للكاتب المصري أنيس منصور، وهي "تجربة آلمتني.. تجربة علمتني"، في إشارة إلى أن الألم قد يقود للعلاج، والفشل قد يرسم طريق النجاح.

علينا السعي وليس علينا إدراك النجاح، ولكن لماذا يسبب فشل البعض في التخلي عن حلمهم، في حين أنه يدفع آخرين لتحقيق أحلامهم، مهما كانت الصعاب، ليصبح الفشل هو دافعهم للنجاح؟

shutterstock_409306021

السؤال هنا هو: هل يمكن أن يكون الفشل جزءًا من طريق النجاح ؟

نعم ممكن - لكن بشروط - ألا وهي طريقة تفكيرك، سواء كانت إيجابية أو سلبية، فهل تراجعين حساباتك عند الفشل، أو تقنعين نفسك بأنها قضية ميؤوس منها، وبالتالي تنشأ بداخلك مشاعر سلبية، مثل الخجل والاستياء.. إليك 8 مفاتيح سحرية للتعامل مع الفشل...

لم أنجح.. ولكنني مازلت بخير

تحويل الفشل لكارثة لن يفيدك مطلقًا، فما حدث ليس نهاية العالم، ولا تحملي الدنيا فوق رأسك... هناك أشياء كثيرة في حياتك تستحق الامتنان.

الفشل تجربة تدفعني للأمام

هل حياتك المملة هي التي تدفعك للفشل؟ هل تعيشين الحرية المطلقة التي توفر لك رفاهية التجارب الفاشلة؟ لا بأس.. تستطعين تطوير نفسك، من خلال اليقين، بأن الفشل هو أكبر دليل على أنك حاولت، ويكفيك شرف المحاولة.

كل شيء تحت السيطرة

الفشل ليس قاصرًا على الشخص، وليس معنى أنك لم تحصلي على الدعم الكافي، أنك لست ناجحة، فربما تنافست مع شخص يملك مؤهلات أعلى منك، عليك أن تمسكي بزمام الأمور، وتُطوعي كل شيء لسيطرتك، وتبذلي قصارى جهدك ولا تنتظري النتائج.

الفشل يحبطني ولكنني أستطيع

الشك في قدرتك على التعامل مع شعورك بالإحراج والخجل أو الندم، كلها أشياء تطيل من عمر إحساسك بالفشل، وتذكري أنك قادرة على التعامل مع الفشل والإحباط أيضًا، وستحققين النجاح في النهاية، لأنك تملكين الإصرار.

الفشل فعل وليس صفة

ليس معنى أنك فشلت في شيء، أنك إنسانة فاشلة.. كل شخص ينجح في أشياء ويخفق في أخرى، تذكري دائمًا ليس هناك شخص كامل.

الفشل دافع للتطوير

إذا جاء كل شيء بسهولة، لن تتعلمي شيئًا جديدًا، ففي كل مرة تفشلين، تتعلمين شيئًا جديدًا، سواء اكتشفت حلولاً لمشكلة قديمة معقدة أم لا. الفشل سيدفعك إلى النجاح  في المرة القادمة.

الفشل يجعلني أقوى

عندما تواجهين المشاكل تكثرالمعوقات، وتنتشر بقوة في العقل، لكن عزيمتك ستجعلك أكثر إصرارًا وقوة، وتمنحك طاقة أكثر مما تتخيلين، فقط عليك بناء قدراتك العقلية.

ليست أول الأزمات ولا آخرها

كلما تعرضت للأزمات، كنت أكثر جاهزية للتعامل مع الفشل، وكلما استرجعت أدواتك ومواهبك السابقة، فقط قولي أنا قادرة، وامضي بخطى ثابتة وواثقة نحو النجاح.

تعليقات

مقالات ذات صلة