أطعمة خادعة.. اقرئي ملصقاتها قبل شرائها
Shutterstock

أطعمة خادعة.. اقرئي ملصقاتها قبل شرائها

من المؤكد أن قراءة الملصقات أمر مهم جداً عند اختيار الأطعمة، ولكن للأسف لا تكشف هذه الملصقات الحقائق الغذائية الكاملة عن المأكولات.

فيما يلي أطعمة صحية تتطلب نظرة فاحصة قبل شرائها.

السلمون

للحصول على قلب صحي، توصي جمعية القلب الأميركية (AHA) بتناول حصتين من الأسماك الدهنية، مثل السلمون، أسبوعيًا. هذا النوع من الأسماك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تقي من أمراض القلب، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

ومع ذلك، تتعرض بعض أنواع سمك السلمون لمستويات عالية من المضادات الحيوية والمبيدات الحشرية، وذلك لوقايتها من الأمراض والطفيليات. وتزيد المضادات الحيوية الموجودة في الأسماك خطر مقاومة المضادات الحيوية لدى البشر.

أطعمة خادعة.. اقرئي ملصقاتها قبل شرائها
الجمع بين الأسماك وهذه الأطعمة يقلل من فوائدها

إضافة إلى ذلك، بعض الأسماك يمكن أن تكون مصدرًا للزئبق، الذي يضر بجهازك العصبي، ويسبب تشوهات للجنين النامي، وفقًا لوكالة حماية البيئة (EPA).

لذا احرصي على شراء السمك من مصدر موثوق، ويمكنك أيضًا إزالة الدهون والجلد عند تناول الأسماك، إذ من المرجح أن الملوثات تتراكم عليها.

الأرز البني

من المؤكد أنك سمعت أن الأرز البني أكثر صحة من الأرز الأبيض، وهو كذلك فعلًا، وفقًا لجامعة هارفارد.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لاحظت أن الأرز البني يحتوي على نسبة زرنيخ أعلى من الأرز الأبيض، وهو مادة سامة يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالسرطان.

وقد أوصت إدارة الغذاء بتجنب تناول الأرز أو منتجاته بشكل يومي، واستبداله بمعكرونة القمح الكامل أو الحبوب الكاملة، كما أكدت ضرورة غسله بالماء قبل غليه، للتخلص من حوالي %43 من الزرنيخ.

الفشار

وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية، يوفر كوب من الفشار 0.5 غرام من الألياف، و1 غرام من البروتين، وحوالي 80 سعرة حرارية، ما يجعله وجبة خفيفة صحية.

لكن العديد من أكياس الفشار القابلة للتسخين في الميكروويف مغلفة بالمواد الكيميائية البيرفلورية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات، إضافة إلى أنها غنية بنسب عالية من الصوديوم والدهون المشبعة.

تجنبي فشار الميكروويف تمامًا، وقومي بشراء حبات الذرة العضوية.

ألواح الطاقة

بعض ألواح الطاقة تحتوي على بوتيل هيدروكسي تولوين (BHT) أو بوتيل هيدروكسيانيسول (BHA)، التي تصنفها مجموعة العمل البيئي على أنها مواد كيميائية قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان، أو تؤثر في جهاز المناعة.

ومع ذلك، لا تزال إدارة الغذاء والدواء (FDA) تعتبر هذه الإضافات "آمنة بشكل عام". لكنها تنصح بالإقلال منها.

اللبن المحلى

اللبن غني بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة. تحارب الكائنات الحية الدقيقة السيئة في أمعائك، وتساعد على تعزيز الصحة الجيدة للجهاز الهضمي.

ومع ذلك، تضيف العلامات التجارية للبن المحلى الكثير من السكر على منتجاتها؛ لذا يفضل اختيار الزبادي اليوناني العادي، وإضافة الفواكه أو المكسرات بنفسك لتعزيز النكهة.

أطعمة خادعة.. اقرئي ملصقاتها قبل شرائها
أطعمة "صحية" سيئة لصحتك!

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com