علامات تشير إلى "إدمانك" على شخص ما

علامات تشير إلى "إدمانك" على شخص ما

نعلم جميعًا أن الناس قد يميلون إلى الإدمان على المخدرات والكحول والطعام والتسوق والقمار وما إلى ذلك من العادات السيئة، ولكن هل يمكن أن ندمن على شخص ما؟

ماهو إدمان الناس؟
يتطور انخراطنا مع الآخرين إلى مستوى يمكن وصفه بالـ "إدمان". يعكس هذا الإدمان نمطًا غير صحي للتفكير والسلوك والتواصل مع الشريك العاطفي، وقد يؤثر سلبًا على حياتنا الشخصية والاجتماعية. وعلى الرغم من أن مصطلح "إدمان الناس" غير معترف به رسميًّا في مجال علم النفس، إلا أنك بمجرد قراءة هذه الإشارات، فسوف تتذكرين بعض الأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه المعايير بسهولة.

من علامات الإدمان على الأشخاص:

1. التفكير المفرط في الشخص:

عندما يصبح التفكير في الشخص المعني هو موضوع اهتمامك الرئيسي، وتمضين معظم وقتك في التأمل بأموره أو مراجعة أحاديثكما، فإن هذا يشير إلى إمكانية وجود إدمان عاطفي، يدفعك إلى إهمال أمورك الشخصية.

2. التبعية العاطفية

قد تظهر علامات التبعية العاطفية على شكل قلق مستمر بشأن الشخص المعني يريدك تركك أو هو غير راض عن علاقته بك، ما يخلق عندك حاجة ملحة للتواصل المستمر معه.

3. الانعزال الاجتماعي

يمكن أن يتسبب الإدمان على الأشخاص في الانعزال الاجتماعي، إذ يتم التضحية بالعلاقات الاجتماعية الأخرى لصالح الارتباط بالشخص المعني وملازمته بشكل مستمر.

4. تغييرات في السلوك

يصاحب الإدمان على الأشخاص تغييرات واضحة في السلوك، مثل التقليل من ممارسة الأنشطة الاجتماعية أو الاهتمام بالهوايات والمهارات الشخصية، أو ضعف التحصيل العلمي والمهني، إذ يشغل الشخص المعني عقلك بشكل مستمر؛ ما يتسبب في عرقلة حياتك.

وعن رأي الخبراء حول هذا الموضوع الحساس، يشدد الدكتور جون سميث، خبير نفسي معتمد، على أهمية التفريق بين العلاقات الصحية والإدمان عليها. ويقول: "العلاقات الصحية تعزز النمو الشخصي والاستقرار النفسي، بينما الإدمان يؤدي إلى انحراف الانتباه والطاقة عن الأمور المهمة في الحياة".

طرق علاج الإدمان على الأشخاص:

1. التفكير الإيجابي

يقوم العديد من الخبراء بتشجيع المدمنين على تغيير نمط تفكيرهم إلى الإيجابية وتعزيز القدرة على التفكير بشكل مستقل، وذلك لدحض أوهامهم حول عدم قدرتهم على العيش بمفردهم.

2. المشورة الفردية والعائلية

يمكن أن تسهم الجلسات الفردية والعائلية في فهم الأسباب العميقة للإدمان وتقديم الدعم النفسي اللازم. وترى البروفيسورة ليلى أحمد، أستاذة علم النفس السريري أن على الأفراد الذين يشعرون بالإدمان على الأشخاص البحث عن جذور المشكلة في ماضيهم، فقد يكون التواصل مع الأهل بداية لتحسن الحالة.

3. المشاركة في أنشطة جديدة

يساعد تنويع الأنشطة والمشاركة في هوايات جديدة في تحفيز التفاعل مع البيئة المحيطة وتعزيز التنوع في الحياة.

4. العلاج الدوائي

في حالات الإدمان الشديدة، يمكن أن يقترح الأطباء العلاج الدوائي لتقليل الأعراض النفسية والجسدية.

علامات تشير إلى "إدمانك" على شخص ما
علامات تكشف لك أنك في علاقة مع شخص نرجسي

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com