لمسات

31 يوليو 2018

الأثاث عنوان شخصيتكِ.. كيف تحافظين عليه؟

تعدُّ قطع الأثاث من ركائز وأساسيات جمال المنزل العصري.. وتحرص السيدات على اختيارها بتأنٍ وعناية شديدين، وذلك من خلال متابعة أحدث صيحات الديكور والأثاث، ومن ثم تنسيقها وفق ذوقها وشخصيتها.

ومع مرور الوقت.. تلاحظ أن قطع الأثاث أصبحت "باهتة اللون" أو تلفت سطوحها بسبب البقع والخدوش.. وغيرها من الأضرار التي تلحق بها.



وعليه نقدّم لك عزيزتي مجموعة من النصائح العملية التي تساعدك في الحفاظ على قطع الأثاث، من خبيرة الاقتصاد المنزلي سميرة كيلاني.

الوقاية خير من العلاج:

- يجب عدم وضع الأثاث الخشبي في ضوء الشمس المباشر، فالشمس تجفّف الأثاث الخشبي مما يسبب تشقّق الدهان.

- نُراعي وضع واقيات الأكواب دائمًا حتى لا تترك آثارها المزعجة على الطاولة.

اصنعي ملمّع الأثاث بنفسكِ:

هل تعلمين أنّ ملمّعات الأثاث تعطيه لمعة خارجية فقط، لكنها لا تغذي الخشب.. لذا اذهبي إلى أقرب عطّار واطلبي منه أن يوفّر لكِ شمعًا طبيعيًا يكون لونه أصفر، تأخذين 250 غم من الشمع وتبرشيه بالمبرشة في وعاء ثم تضيفي إليه نصف لتر من التربنتين (عند محلات الدهان والبناء)، واخلطي المادتين جيدًا، واتركي الخليط لليلة كاملة.



وفي اليوم التالي يصبح لديك ملمع أثاث طبيعي مميز نستعمله لمسح الأثاث، وأيضًا الأرضية الخشبية ونمدّه بفرشاة أو بفوطة. الشمع الطبيعي سيُغذي الأثاث وسيحميه وسيعطيه لمعة مميزة بينما (التربنتين) ذو الرائحة الزكية سيُعطّر الخشب وسيطرد الحشرات "المعشعشة" داخله، يعني هو الملمع المثالي وبسعر زهيد.

إذا نفذت الكمية بإمكانك استبدال الشمع بأي زيت متوفّر في البيت، وخلطه مع الخل الأحمر بكميات متعادلة.

ولتلميع رائع للأثاث أيضًا، يُمكن استخدام نصف كوب من زيت الكتان مع القليل من التربنتين والخل بعد خلطهما معًا.. ثم يوضع على قطعة قماش ناعمة.. وامسحي بها الأثاث حتى يجف، ثم يعاد مسحه مرة أخرى بقطعة قماش ناعمة.

أو نضيف ملعقة خلّ التفاح لأي سائل تنظيف للأثاث.



لإزالة البقع البيضاء عن الأثاث الخشبي نغمس قطعة قماش قطنيّة في مزيج من معجون الأسنان مع البيكنج صودا بنسبة متساوية ثم نمسحها.

بخاج تلميع للخشب تصنعينه في دقيقة، بسرعة اذهبي إلى المطبخ واحضري بخاخًا، ثم املئيه بالماء ثم ضعي القليل من زيت الأطفال، واغلقي البخاخ.. خُضيه قليلاً.. والآن لديك البخاخ جاهز للاستعمال.



هل تحوّل دهان الطاولة الخشبي البني إلى حلقات وبقع بيضاء؟

يتأثّر الدهان بالأواني والأكواب الساخنة التي نضعها عليه، والحل يكون بأن نحضر مكواة بخارية ونسخنها جيدًا.. الآن نضع فوطة فوق المكان الذي نريد معالجته.. نسلط بخار المكواة فوق الفوطة على البقعة ونتوخى الحرص، لأن البخار ساخن جدًا.. نرفع الفوطة ونراقب النتيجة.. وتُكرّر العملية إذا احتاج الأمر، ولكن أعدكم بأن البقع والحلقات البيضاء ستزول مثل السحر.

لإزالة تراكم مادة التلميع:

نخلط نصف كوب خلّ مع نصف كوب ماء، ونمسح بقطعة قماش ناعمة المنطقة المطلوبة، وبعد إزالة المادة نًجفّف المكان فورًا بقطعة قماش ناعمة أخرى.



للأثاث المحفور وكثير التفاصيل:

هناك أماكن يصعب الوصول إليها بواسطة الفوطة العادية، لذا نحضر فرشاة أسنان قديمة، ونغمرها بالشمع الذي حضّرناه مسبقًا (أو بملمع الأثاث العادي) وننظف بها الأماكن الصعبة.

نصائح للأثاث المصنوع من القش أو الخيزران:

- حتى لا يتحوّل لون الأثاث إلى أصفر نغسله بالماء الدافئ والملح.

- حتى لا يجفّ وينشف نمسحه بزيت الليمون بين الحين والآخر.

- يجب أن لا يتعرّض للتجمّد فهذا يكسره ويُتلفه.

- القشُّ والخيزران بحاجة للرطوبة فابقيه رطبًا.