ديكور

22 نوفمبر 2015

وحتى الأثاث له فترة نهاية صلاحية

ربما تعلمين جيداً متى تتخلصين من علبة الحليب، أو بعض المواد الغذائية، فلا أسهل من قلب العلبة والتعرف على تاريخ الانتهاء. لكن إذا تعلق الأمر بأثاث منزلك، فإنك تتركين الأمر لرغبتك في التغيير، أو حتى لإمكانياتك المادية.
لكن قد تتفاجئين عزيزتي إذا عرفت أن قطع الأثاث، شأنها في ذلك شأن أشياء ومنتجات كثيرة، لها فترة صلاحية وعمر افتراضي ينقضي.
إليك العمر الافتراضي لبعض القطع في منزلك مما تعتقدين أنها أمر لا يستحق التفكير فيها طويلاً.

فرشة السرير


إذا كنتِ تعتقدين أنك مهتمة بما يكفي لتحافظي على فرشة سريرك لوقت طويل، فيسرنا أن نخبرك بأن الأمر لا يتعلق بالحفاظ عليها، بل يتعلق بنوعية وطريقة الصنع، فالأمر يختلف من فرشة لأخرى. لكن متوسط عمر الفرشة يترواح في العادة من 5 إلى عشر سنوات.



ستارة الدش


يبدو أمر تغيير ستارة الدش غريباً نوعا ما، خاصة إذا لم تكن فيها عيوب واضحة أو تمزق. لكن الستارة تتعرض للكثير من العفن والجراثيم أثناء الاستحمام، لهذا يمكنك تغييرها كل عام، وأحياناً، وحسب الرطوبة في الحمام، قد يقتضي تغييرها مرة كل ستة شهور.



السجاد


يجب تغيير السجاد في المنزل أيضاً عندما يحين وقت انتهاء صلاحيته، والأمر يختلف من سجادة لأخرى، فذلك يعتمد على نوعية السجادة، فهناك أنواع من السجاد قد تستمر معك من عام إلى 5 أعوام، وهناك ما يستمر من 20 إلى 25 عاماً. (ولا نتكلم هنا بالطبع عن السجاد الثمين والأثري الذي يتم توريثه!)



الوسائد


الحفاظ على الوسائد نظيفة بشكل دائم لا يعني أنك تستطيعين استخدامها لأطول مدة ممكنة، فالعمر الافتراضي للوسائد هو بين 6 أشهر إلى 3 سنوات.



حصيرة الحمّام


مهما كانت حصيرة الحمام جيّدة، وكنتِ تحرصين على تنظيفها بشكل يومي، إلا أنها مرتع للجراثيم والفيروسات، لذا عليكِ تغييرها مرة كل ستة أشهر على الأقل.



الأرائك


قد يبدو لك للوهلة الأولى أن عمر الأرائك طويل، فتستطيعين الاحتفاظ بها إلى الأبد، لكن العمر الحقيقي للأرائك هو ما بين 7 أعوام و15 عاماً في أحسن الأحوال.



غسالة الملابس


لا تتوقعي من غسالة الملابس أن تتوقف عن العمل عند انتهاء عمرها الافتراضي، لكن عليك الحرص على تغييرها بعد 10 إلى 15 عاماً بعد استخدامها، فقد تعمل الغسالة لأكثر من ذلك، لكن ليس بالكفاءة التي تريدينها.