ما هي علامات الإجهاض المبكرة؟
ما هي علامات الإجهاض المبكرة؟ما هي علامات الإجهاض المبكرة؟

ما هي علامات الإجهاض المبكرة؟

يعد الإجهاض من أكثر الأمور التي تخيف المرأة، فتحاول جميع السيدات عدم التفكير به خاصةً عند حصول حمل، وذلك لأن العديد من علامات الإجهاض مثل بقع الدم والتشنجات والتقلصات المؤلمة تحدث أيضًا خلال الحمل الصحي تمامًا.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة ما هو الإجهاض، وما هي العلامات التي تدل أنكِ قد تعانين منه وعليكِ زيارة الطبيب فوراً.

ما هو الاجهاض؟

يُعرف الإجهاض على أنه فقدان التلقائي للحمل، ويحدث عادةً خلال أول 20 أسبوعًا من حصول الحمل، وتقول الدكتورة هيلين لاندي، أستاذة ورئيسة قسم أمراض النسائية والتوليد في مستشفى جامعة جورج تاون إن 30 إلى 40 بالمئة من حالات الاجهاض تحدث لسيدات لم يعرفن بعد أنهن حوامل، وأن 80% من حالات الإجهاض تكون في الثلث الأول من الحمل.

وأضافت أنه لا يوجد سبب واحد معين يؤدي إلى الإجهاض، إلا أن هناك عدة أسباب مثل الاختلالات الهرمونية ومشاكل الرحم والأمراض المزمنة وارتفاع درجة الحرارة، كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإجهاض مثل تعاطي المخدرات والإفراط في تناول الكحول وتقدم العمر.

ما هي علامات الإجهاض المبكرة؟

تقول الدكتورة جينيفر جولي، وهي أستاذة في جامعة واشنطن إن علامات الإجهاض تعتمد على طبيعة جسم السيدة، وعلى سببه، فتختلف العلامات من جسد إلى آخر، إلا أن هناك بعض العلامات المبكرة والواضحة له والتي سنذكر بعضها.

تقلصات الرحم

إن التقلصات والتشنجات التي تحدث تكون من طرد الرحم لمحتوياته، وتعد هذه من العلامات الأولى للإجهاض المبكر، وذلك بحسب الدكتور زيف ويليامز، مدير برنامج فقدان الحمل المبكر والمتكرر في مركز مونتيفيوري الطبي.

نزيف

يعد النزيف أثناء الحمل من أكثر أعراض الإجهاض شيوعًا، ويجب دائمًا على المرأة إبلاغ الطبيب الخاص بها في حال حدوث أي نزيف حتى إذ كان بسيطاً؛ إذ يقول الدكتور جوشوا هورويتز، أخصائي أمراض نسائية وتوليد وعقم إن الأطباء يتعاملون بجدية مع النزيف، لكن ليس كل نزيف يعني إجهاضا، لكن عليكِ إخبار الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

آلام شديدة

تعد الآلام الشديدة من أعراض الإجهاض المبكرة، خاصةً إذا كانت في البطن أو منطقة الحوض أو أسفل الظهر، وقد تتراوح من آلام خفيفة إلى تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وقد يكون من الصعب تمييز ما إذا كان الألم طبيعيًا أم لا، لكن في حال كان ألمًا شديدًا ولا يحتمل فمن الأفضل زيارة الطبيب الخاص بكِ للتأكد أن جنينك بصحة جيدة أم لا.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com