ما هو الإجهاض الطبيعي؟
ما هو الإجهاض الطبيعي؟ما هو الإجهاض الطبيعي؟

ما هو الإجهاض الطبيعي؟

يعتبر الإجهاض واحداً من أصعب الأمور التي قد تمر بها الأم على الإطلاق، وعادةً ما يتخد الطبيب هذا الإجراء لأسباب صحية، إلا أن هناك بعض السيدات يتعرضن للإجهاض الطبيعي في المنزل إما بسبب حدوث نزيف مفاجئ أو لوفاة الطفل، و20% من السيدات بتعرضن له دون معرفتهن أنهن حوامل.

ما هو الإجهاض الطبيعي؟

يحدث الإجهاض الطبيعي عادةً في أول 20 أسبوع من حدوث الحمل، ومعظمها تحدث قبل الأسبوع 12، ويسمى طبيعيا لأن الجسم يكون قد طرد جميع محتويات الرحم الدم والجنين والانسجة دون أي تدخلات طبية مثل الجراحة أو الدواء، ويكون السبب في الأغلب مشاكل في كروموسومات الطفل.

ويكون هناك عدة علامات للإجهاض أولها بقعة دم أو نزيف، ويليها تقلصات وآلام شديدة في البطن، ثم يحدث الإجهاض بشكل طبيعي، وقد لا يكون هناك أي علامات جسدية خارجية أخرى.

وبالعادة هذه هي علامات الإجهاض الطبيعي، إلا في حال لم يكن الطفل على قيد الحياة، فلا يمكن أن تبدأ هذه التقلصات وحدها، وعليكِ حينها تحديد هذه الآلية مع طبيبك وتكون بعض هذه الخيارات هي:

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساعد على بدء الإجهاض إذا لم يحصل، إذ تساعد على انقباض الرحم وطرد أنسجة الجنين والمشيمة ومحتويات أخرى من خلال عنق الرحم.

كحت الرحم

يعد هذا الإجراء جراحيا، ويحصل في حال لم يبدأ الإجهاض من تلقاء نفسه أو إذا كنت تعانين من أنسجة محتجزة أو نزيف حاد، إذ يقوم طبيبك بتوسيع عنق الرحم ثم يستخدم أداة لإزالة الأنسجة من بطانة الرحم.

ويعتمد الطبيب في تحديد الآلية المستخدمة في الإجهاض على نوع الإجهاض الذي تعاني منه، ومدى سرعة تعامل جسمك مع الخسارة من تلقاء نفسه، فإذا لم يكن هناك أي خطر على حياتك فيفضل الانتظار والسماح لجسمك بالإجهاض بشكل طبيعي.

ويختلف الإجهاض الطبيعي من سيدة إلى أخرى فتنزف بعض السيدات من 5 أيام إلى أسبوع، وبعض السيدات تستمر بقع الدم إلى أكثر من 4 أسابيع، كما ويتراوح النزيف بين الخفيف إلى الغزير، مع تقلصات مؤلمة، ومع الوقت ستختفي هذه التقلصات ويتلاشى النزيف.

ويجب على السيدة التي تعرضت للإجهاض الطبيعي في المنزل مراجعة الطبيب، والاعتناء بنفسها قدر الإمكان عن طريق الأكل الصحي، فعليها الإكثار من الفاكهة والخضروات، كما عليها ممارسة بعض الانشطة الخفيفة كي تشعر بالنشاط والارتياح، وفي حال حدوث أي مضاعفات عليكِ مراجعة الطبيب فوراً.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com