فوشيا جديد فوشيا

لا تخجلي من سؤال طبيبكِ النسائيّ بشأن تلك الأمور

كثير ما تراود السّيدات العديد من الأسئلة بشأن صحتهنّ وجسمهنّ، ولكنهنّ لا يستطعن الحصول على الإجابة، بسبب خجلهنّ من طرح تلك الأسئلة، وذلك أمرٌ خاطئٌ يقعن فيه، فلا حياءَ في العلم، وعليكِ فهم جسمكِ جيدًا، للإعتناء به وبصحته بشكل سليم.

وفيما يلي، نقدم لكِ أجوبة أبرز الأسئلة التي تراودكِ:

كيف يمكنني معرفة ما إذا كنتُ مصابة بعدوى مهبلية؟

                       

توضّح الدكتورة "شيفا تاليبيان" أنّ الإفرازات الخضراء، أو الصفراء الداكنة، أو بنية اللون وذات الرائحة الكريهة، تكون في معظم الأحيان علامة على وجود عدوى، ويجب إبلاغ طبيبكِ النسائي بشأنها.

وكشفتْ "شيفا" أيضًا أنّ معظم حالات العدوى ترتبط بالعلاقة الحميمة، ولكن ليس دائمًا، كما يمكن أنْ يسبّب ترك الفوطة الصحية فترة طويلة، ضررًا بعنق الرحم.

هل من الطبيعي النزف بعد ممارسة العلاقة الحميمة؟

يمكن أنْ يكون النزف بعد ممارسة العلاقة الحميمة أمرًا طبيعيًا، ولكن يجب عدم تجاهله، كما قالت "شيفا" إنه إذا لاحظتِ ذلك مرة واحدة، فلا داعي للذعر، ولكن إذا حدث ذلك باستمرار، عليكِ الخضوع للفحوصات، فمن الممكن أنْ يكون النزيفُ ناتجاً من عنق الرحم، لأن تلك المنطقة حساسة، أو المهبل، ونادرًا ما يكون السرطان.

ما هو العمر الأصغر للمرور بسن اليأس؟

يكشف الخبراء أنه لا يوجد سنّ مبكرة جدًا لانقطاع الطمث، وأنّ حوالي 5 إلى 10 % من النساء يدخلنَ مرحلة سنّ اليأس قبل سن 46، وتبدأ الأعراض حتى 10 أعوام قبل ذلك.

فإذا لاحظتِ أعراضاً مثل ذهن مشوش، أو نقص في الطاقة، أو هبات ساخنة، شعور بالتعب الشديد، أو خفقان في القلب، أو انخفاض الرغبة الجنسية، فقد يكون ذلك انقطاع الطمث، أو مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

هل حقًا يحدث اجهاض بعد فترة وجيزة من التوقّف عن استخدام حبوب منع الحمل؟

تقول "شيفا" إنّ تلك خرافة، فإذا توقفتِ عن استخدام الحبوب مع التخطيط للحمل يمكنكِ التجربة، وإذا لم تحدث فترة الطمث، وكان اختبار الحمل سلبيًا بعد حوالي 8 أسابيع من تناول حبوب منع الحمل، عليكِ استشارة طبيبكِ، لأنّ ذلك قد يكون علامة على عدم التبويض.

هل الإفرازات المهبلية المتكرّرة أمرٌ طبيعيٌّ؟

الإفرازات المهبلية أمرٌ طبيعيٌّ عند النساء، وتتغيّر في الكمية والكثافة خلال الدورة الشهرية، ووفقًا للهرمونات، وعادة ما تكون الإفرازات العادية شفافة أو بيضاء، وأحيانًا صفراء باهتة.

أخر الأخبار على فوشيا