الحمل والولادة

على ماذا تدل تحركات الجنين في رحمك؟ ستستغربين!

على ماذا تدل تحركات الجنين في رحمك؟...

من المثير أن تعلمي بانطلاق حياة جديدة في رحمك، ولكنك لن تصلي لذلك الشعور إلا عندما يبدأ جنينك بالتحرك داخل بطنك، وتكون كل ركلة وحركة بمثابة تذكير لطيف بأنك أصبحت أمًا! لا تعد تلك الحركات التي يقوم بها جنينك دليلاً على وجود حياة أخرى بداخلك فقط، وإنما تخبرك أيضًا الكثير من الأشياء عن طفلك القادم، وفقًا لما نقله موقع "بولد سكاي". يمكن لحركات الجنين أن تمكن الطبيب من تحديد مدى صحته خلال فترة الحمل، فضلاً عن إمكانية التنبؤ أو تشخيص الأمراض الخلقية. ونشر الموقع بعض المعلومات التي تمكنك من فهم حركات جنينك بشكل علمي، من خلال طرح عدد من الأسئلة

من المثير أن تعلمي بانطلاق حياة جديدة في رحمك، ولكنك لن تصلي لذلك الشعور إلا عندما يبدأ جنينك بالتحرك داخل بطنك، وتكون كل ركلة وحركة بمثابة تذكير لطيف بأنك أصبحت أمًا!

لا تعد تلك الحركات التي يقوم بها جنينك دليلاً على وجود حياة أخرى بداخلك فقط، وإنما تخبرك أيضًا الكثير من الأشياء عن طفلك القادم، وفقًا لما نقله موقع "بولد سكاي".

يمكن لحركات الجنين أن تمكن الطبيب من تحديد مدى صحته خلال فترة الحمل، فضلاً عن إمكانية التنبؤ أو تشخيص الأمراض الخلقية.

ونشر الموقع بعض المعلومات التي تمكنك من فهم حركات جنينك بشكل علمي، من خلال طرح عدد من الأسئلة أولها:

متى يبدأ الجنين بالتحرك داخل رحمك؟

تبدأ معظم الأجنة بالحركة من الأسبوع السابع إلى الرابع عشر للحمل، ويمكن ألا تشعر الأم بتلك الحركة المبكرة، فمعظم الأمهات يشعرن بأجنتهن بدءًا من الأسبوع الثامن عشر إلى العشرين.

إذا كان هذا أول حمل لكِ، من المرجح أن تخطئي الفهم وتعتقدي أنها مجرد غازات بطن. وإذا سبق لكِ الحمل، من الممكن أن تشعري بالحركة في الشهر السادس عشر للحمل.

في حال عدم شعورك بحركته بحلول الأسبوع الرابع والعشرين، أخبري الطبيب ليسمع دقات قلبه.

ما الذي يسبب تلك الحركات؟

يبدأ الجنين باستكشاف مساحة الرحم قبل الأسبوع السادس عشر، وفي الأسبوع السابع على سبيل المثال يقوم الجنين بحركات عامة، وفي الأسبوع التاسع يتمكن من الفواق (الزغطة)، يمكنه أيضًا البلع، وتحريك أطرافه، وبدخوله الأسبوع العاشر سوف يبدأ في تحريك رأسه.

بمرور الوقت سوف يفتح فمه، ويلمس وجهه بيديه الصغيرتين. وفي الٍأسبوع الرابع عشر سوف يتثاءب ويومض بعينيه.

هل يتحرك الجنين طوال الوقت؟

حتى بعد شعورك بركلاته القوية، سوف تلاحظين في فترات خلال اليوم أنه لايتحرك، فربما يكون قد قرر الراحة أو النوم، ويُقال أيضًا أنه بحلول الأسبوع الثلاثين تصل مدة راحة طفلك إلى 45 دقيقة.

ما هو شعور حركات الجنين؟

الأسبوع 24-20

يزيد نشاط الأجنة، ومعظمهم يكونون أكثر نشاطًا وحيويةً في النهار. أما الركلات فهى شائعة في المساء.

الأسبوع 28-24

سوف تشعرين بالفواق (الزغطة) وكأنها هزات إيقاعية. ولأن رحمك سيكون ممتلئا بـ 750 مل من السائل، سوف يتحرك جنينك كثيرًا وسوف تؤثر عليه أية ضوضاء مفاجئة.

الأسبوع 29

ستكون الحركات أصغر نتيجة لحجمه الكبير، ولكنها ستكون محددةً أكثر.

الأسبوع 32

تصل الحركات لذروتها، ولكنها ستنخفض بعد ذلك.

الأسبوع 36

سوف يتغير وضع الجنين بحيث يكون رأسه موجها للأسفل. وفي ذلك الوقت، سوف تشعرين بركلات تصل إلى الأضلاع والحوض.

الأسبوع 40-36

مع اقتراب موعد الولادة، لن يتحرك أكثر من اللازم، ولكن ستظل الركلات قوية، وسيصبح رأسه ثقيلا جدًا على منطقة الحوض لديكِ، وقد لا تتمكنين من النوم ليلاً بسبب نشاطه.

تعليقات

مقالات ذات صلة