مع اقتراب موعد دورتك.. متى تمارسين العلاقة الحميمة لتجنب الحمل؟
مع اقتراب موعد دورتك.. متى تمارسين العلاقة الحميمة لتجنب الحمل؟مع اقتراب موعد دورتك.. متى تمارسين العلاقة الحميمة لتجنب الحمل؟

مع اقتراب موعد دورتك.. متى تمارسين العلاقة الحميمة لتجنب الحمل؟

قد يختلط الأمر على بعض النساء فيما يتعلق بموعد دورتهن الشهرية وتوقيت ممارسة العلاقة الحميمة لتجنب حدوث الحمل. ويوضح خبراء بهذا الصدد أن بمقدور الحيوانات المنوية العيش داخل الرحم لمدة تصل لـ 5 أيام بعد العلاقة، وأن الحمل قد يحدث فقط في حالة وجود حيوانات منوية في الرحم أو في قناتي فالوب عند الإباضة.

وتابع الخبراء بقولهم إن الإباضة تحدث لدى كثير من النساء في اليوم الـ 14 تقريبا من دورتهن الشهرية. ومع ذلك، فإن ممارسة العلاقة الحميمة دون وقاية أثناء فترة الدورة الشهرية أو خارج فترة الخصوبة المتوقعة لا تضمن عدم حدوث الحمل.

وبالنسبة للنساء ذوات الدورة الشهرية الأقصر – التي تتراوح في المتوسط من 28 لـ 30 يوما – فيحتمل حدوث الحمل لديهن إذا مارسن العلاقة أثناء الدورة الشهرية.

وقال الباحثون إن الإباضة تحدث عند خروج بويضة ناضجة من المبيض. كما أن البويضة تنضج مرة واحدة في الشهر تقريبا وتُطلَق في قناة فالوب، ثم تتجه نحو الحيوانات المنوية المنتظرة في قناة فالوب والرحم. وتبقى البويضة قابلة للحياة بعد مرور من 12 لـ 24 ساعة من خروجها من المبيض. ويمكن للحيوانات المنوية أن تبقى على قيد الحياة لمدة تصل لـ 5 أيام بعد ممارسة العلاقة. وعادة ما تستغرق عملية غرس البويضة، التي تحدث بعد الإخصاب، من 6 لـ 12 يوما بعد الإباضة.

وأكد الباحثون أنه من الممكن حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة، حيث يمكن أن يحدث ذلك حال مورست العلاقة في نهاية الدورة الشهرية مع اقتراب فترة الخصوبة، وفي المقابل، تعد احتمالية حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية احتمالية ضعيفة.

كما نوه الباحثون إلى أن تتبع فترة الخصوبة طريقة يمكن الاعتماد عليها لتحديد الوقت المثالي لحدوث الحمل، كما أنها قد تساعد في منع الحمل إذا لم تكن هناك محاولة للإنجاب.

هذا ويمكنك تتبع فترة الخصوبة لديك وفقا لما يلي:

1- يمكنك أن تستمري مدة تتراوح من 8 لـ 12 شهرا في تسجيل اليوم الذي تبدأ فيه دورتك الشهرية مع حساب إجمالي عدد الأيام في تلك الدورة، ولك أن تلاحظي أن أول يوم تدفق كامل من دورتك الشهرية هو اليوم الأول.

2- ثم اكتبي أطول وأقصر عدد من الأيام من خلال التتبع الذي تقومين به على مدار الشهر.

3- ولك أن تكتشفي اليوم الأول من فترة الخصوبة عن طريق طرح 18 يوما من أقصر دورة لك. فعلى سبيل المثال، إن كانت أقصر دورة لديك مدتها 27 يوما، فيمكنك أن تطرحي 18 من 27، واكتبي أن اليوم الأول من فترة الخصوبة هو اليوم التاسع.

4- كما يمكنك أن تكتشفي اليوم الأخير من فترة الخصوبة بطرح 11 من أطول دورة لديك. فعلى سبيل المثال، إن كانت مدة أطول دورة 30 يوما، فبالتالي سيكون اليوم الأخير لفترة الخصوبة هو اليوم التاسع عشر.

5- ولك أن تعلمي أن المدة بين أقصر وأطول يوم هي فترة الخصوبة. وطبقا للمثال الموضح بالأعلى، فإن تلك الفترة هي المدة بين اليومين الـ 9 والـ 19. وبالتالي، فإن كنت تحاولين تجنب الحمل، فلك أن تتجنبي ممارسة العلاقة الحميمة غير المحمية خلال تلك الأيام.

وختم الباحثون بقولهم إن هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تفيد في تتبع الدورة الشهرية ومعرفة فترة الخصوبة مثل تحديد اليوم الأول من الدورة في التقويم وتكرار ذلك على مدار عدة أشهر، استخدام أي من تطبيقات الموبايل المخصصة لهذا الغرض مثل Glow Ovulation أو Clue Period Tracker، تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية، فحص مخاط عنق الرحم واستخدام أدوات توقع الإباضة.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com