فوشيا جديد فوشيا

بدء وانقطاع العادة الشهرية... يحدد إمكانية إصابتك بهذا المرض!

وجد باحثون أمريكيون أن النساء اللواتي يبدأن دوراتهن الشهرية قبل سن الـ 10 أو يدخلن مرحلة انقطاع الطمث، في وقت مبكر عن سن الـ 45، تتزايد  لديهن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون أن بدء الحيض قبل سن الـ 13 غالبًا ما ينتج عن البدانة، وهو ما يعرض السيدات أيضًا لتزايد خطر الإصابة لتداعيات مرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية.

وأشار الباحثون، إلى أن انقطاع الطمث أمر يرتبط بتراجع الهرمونات الواقية لعضلة القلب، مثل هرمون الأستروجين، الذي يمنع الدهون من السريان في مجرى الدم وبالتالي يزيد خطر إصابة المرأة بالسكتة الدماغية.

فتعرُّض المرأة للهبات الساخنة بشكل سابق لأوانه قد يعني افتقارها للهرمونات الوقائية أكثر من المرأة العادية، وهو ما يزيد من خطر تجلط الدم لديها في الدماغ.

كما نوّه الباحثون إلى أن تقلب الهرمونات أثناء مرحلة انقطاع الطمث قد يزيد أيضا من مستويات ما يطلق عليه "الكولسترول السيىء"، وهو ما يزيد بالتالي من خطر إصابة المرأة بالسكتة الدماغية.

وعن الدكتورة كاثرين ريكسرود، الباحثة الرئيسية بالدراسة من مستشفى بريغهام للنساء، قالت: "يجب مراقبة هؤلاء السيدات بكل عناية، كما يجب أن يكن على علم بأنهن أكثر عرضةً للمخاطر، ومن ثم تشجيعهن على الالتزام بسلوكيات نمط الحياة الصحي بغية مساعدتهن على الحدّ من خطر ارتفاع ضغط الدم وكذلك السكتة الدماغية."

أخر الأخبار على فوشيا