أسباب ستفاجئك وراء تدفق الدورة الشهرية بكمية أقل من المعتاد!

أسباب ستفاجئك وراء تدفق الدورة الشهرية بكمية أقل من المعتاد!

فوشيا - آمال أحمد

تعرف الدورة الشهرية، بأنها تغيرات طبيعية تحدث في الرحم، لتجهيزه لفترة الحمل. وتعد هذه الفترة، من أصعب الفترات التي تمر على المرأة، حيث يتغير معها شكل الحياة ويختلف خلالها طعم الأشياء.

وقد تناولنا في السابق، أسباب تدفق الدورة الشهرية بغزارة، وعرفنا أنها ترجع لأسباب كثيرة، منها الألم أو القلق والاضطراب، وفي بعض الأحيان السرطان، ولكننا اليوم بصدد سؤال لا يقل أهمية، وهو ما هي الأسباب وراء تدفق الدورة الشهرية بكمية أقل من المعتاد؟

يأتي الرد في تقرير نشرته مجلة “بولد سكاي”، المهتمة بشؤون وصحة المرأة، والتي أوردت مجموعة من أهم أسباب قلة تدفق الدورة الشهرية.

تقلبات الوزن

إذا كنت قد فقدت أو اكتسبت الكثير من الوزن، خلال فترة قصيرة، سيؤدي ذلك إلى اضطراب التوازن الغذائي في جسمك، بجانب التوازن الهرموني، ما يسبب قلة كمية الدورة الشهرية.

الإجهاد

إذا كنت ممن يتعرضن للإجهاد في العمل، فإنه سيؤثر على هرموناتك بشكل كبير، وتكون النتيجة قلة التدفق أيضاً.

حبوب منع الحمل

هي من الأسباب الرئيسية، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، والتي تؤثر على الهرمونات بطبيعة الحال، ستؤدي إلى قلة تدفق الدورة الشهرية.

العمر

مع مرور العمر والاقتراب من سن اليأس، يتأثر الجسم بشكل لافت، نظراً لقلة مستويات هرمون الأستروجين، وهو بدوره يساهم في وجود هذه المشكلة.

عنق الرحم

نادراً ما يحدث مرض ضيق عنق الرحم، وهو بدوره يقلل من تدفق الدورة الشهرية كذلك.

النزيف (فقدان الدم)

إذا تعرضت لفقدان كمية كبيرة من الدم (النزيف)، سواء نتيجة للإصابة أو أثناء الولادة، سيكون من الطبيعي تعرضك لمثل هذه الحالة.

الندوب

إذا كانت هناك ندوب موجودة في الرحم، نتيجة لإصابة أو عملية جراحية أو أي شئ من هذا القبيل، يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى تدفق الدم بكمية قليلة، كما أن بطانة الرحم لن تكون سميكة بالشكل الكافي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com