دليلك الكامل لكافة أنواع الكيل.. وكيفية الاستخدام
دليلك الكامل لكافة أنواع الكيل.. وكيفية الاستخدامدليلك الكامل لكافة أنواع الكيل.. وكيفية الاستخدام

دليلك الكامل لكافة أنواع الكيل.. وكيفية الاستخدام

تتوافر أنواع كثيرة من الكيل، وتختلف فيما بينها من حيث الطعم، الشكل وكل شيء، وتختلف المسميات والأشكال بطبيعة الحال، طبقا لكل نوع، وهو ما نستعرضه معك بمزيد من التفاصيل في سياق السطور التالية، حيث نقدم لك دليلا متكاملا لكافة هذه الأنواع.

ما هو الكيل؟


 

هو نوع من الخضراوات الصليبية في جنس البراسيكا، ولهذا هو مصنف على أنه من أبناء عمومة الملفوف، البروكلي، براعم بروكسل والقرنبيط (على سبيل المثال لا الحصر). وهو نبات قوي يمكنه تحمل الصقيع الشديد ويمكنه أن ينمو ويزدهر في الشتاء.

ما هي الفوائد الغذائية للكيل؟

لحسن الحظ أن جميع أنواع الكيل غنية بالمغذيات، وهناك بيانات تشير إلى أن حصة قدرها 100 جرام من الكرنب النيئ تحتوي على حوالي 49 سعرة حرارية، 4 جرامات بروتين، 9 جرامات كربوهيدرات، 1 جرام دهون و4 جرامات من الألياف. فضلا عن كونه مصدرا غنيا بفيتامينات إيه، بي 6، سي، حمض الفوليك، المنغنيز، الحديد، الكالسيوم والمغنيسيوم.

9 أنواع من الكيل تعرفي عليها كما يلي:

الكيل الأجعد


 

يمكن لأي شخص أن يستشف سبب تسميه هذا النوع بهذا الاسم من مجرد النظر لعيدانه المكشكشة، وربما يتطلب هذا النوع بعض التجهيز حال الرغبة في تناوله نيئا. وبينما يمكن لنكهته المرة القريبة من الفلفل وأوراقه السميكة أن تستفيد من الحمضيات أو الصلصة الكريمية، فإنه يصير أكثر استساغة عند وضعه بالحساء، اليخنات وأطباق القلي السريع.

الكيل الصغير


 

يباع عادة وهو غير مغسول في أكياس، وهو يشبه في الشكل السبانخ الصغيرة، لكن بنكهة تميل أكثر لنكهة الفلفل، وهو مثالي بالنسبة للسلطات الليلية لأنه لا يتطلب أي تحضيرات، وليس من الصعب تناوله نيئا، ويسهل طهيه في ثوان معدودة ويكون جاهزا.

كيل لاسيناتو


 

يتسم بأوراقه المسطحة والمتموجة، وبنكهته الأكثر اعتدالا والأكثر نعومة مقارنة بباقي أنواع الكيل الأخرى، ويمكنك تقطيعه إلى 3 شرائح رفيعة وتدليكه جيدا لتفتيت بعض الألياف الموجودة بداخله، وهو نوع مناسب بالفعل حال الرغبة في طهيه أو تناوله نيئا.

الكيل الأحمر


ينتشر هذا النوع بالمتاجر، ويقترب ملمسه بشكل كبير من ملمس الكيل الأجعد، لكنه حلو المذاق، طري وملفت المظهر، ويعتبره الطهاة من الخيارات الرائعة حين يتعلق الأمر بالوصفات النيئة مثل سلطة الكرنب المضاف لها حمص أو حتى البيستو بالكرنب.

كيل جاي لان (البروكلي الصيني)


رغم وصفه بـ "البروكلي الصيني"، لكنه ليس ببروكلي، وإنما نوع من أنواع الكرنب، ويتسم بسيقانه السميكة، أوراقه المسطحة ونكهته الأكثر قوة ومرارة من البروكلي العادي. ويدخل في كثير من الأطعمة بالمطابخ الصينية، الفيتنامية، البورمية والتايلاندية.

الكيل السيبيري


من المحاصيل الشتوية الشهيرة في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة، ويتسم بأوراقه السميكة الكبيرة، التي يمكنها تحمل ظروف الطقس الصعبة في الشتاء، ويبدو مميز المذاق عند طهيه مع مكونات حمضية ودهنية لتعويض نكهته المرة وملمسه الليفي.

كيل الريدبور


يصل طوله عند نموه إلى 3 أقدام وتنمو به أوراق أرجوانية نابضة بالحياة حين ينضج تماما، ورغم أنه يصلح في الأساس ليكون نبات زينة، لكنه يبقى أيضا صالحا للأكل تماما. ويمكن تناوله نيئا في السلطات أو طهيه ليصير بنكهة جوزية، ترابية وحلوة قليلا.

كيل براعم


هو نوع خليط بين الكيل العادي وكرنب بروكسل، ويبدو كما رؤوس كرنب صغيرة يقدر قطرها بحوالي بوصتين، وله نفس ملمس الكرنب ونفس نكهة كرنب بروكسل، ويمكن تناوله نيئا أو مطهيا، ورغم عدم انتشاره كثيرا بالمتاجر، لكن ينصح باقتنائه حال وجوده.

كيل الزينة


لا يتوافر هذا النوع من الكيل الذي يتسم بأوراقه المكشكشة الملونة (سواء البيضاء، الخضراء أو الأرجوانية) على الأرفف في المتاجر، لكن يمكنك مشاهدته فقط في أحواض الزهور بالحدائق الخاصة أو العامة؛ إذ إن الفكرة من ورائه هي أغراض الزينة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com