تغذية

هذه الوجبات الخفيفة الأربع تخفض الكولسترول

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم مع عدم وجود علامات رئيسية تشير إلى تعرضهم للخطر. ويعني ارتفاع نسبة الكوليسترول أن لديك الكثير من تلك المادة الدهنية في الدم لكن من المهم التمييز بين الأنواع المختلفة من الكوليسترول؛ لأنها ليست كلها سيئة بطبيعتها. وينصح خبراء الصحة بتناول هذه الوجبات الخفيفة الأربع لخفض الكوليسترول إلى المستويات الطبيعية. الأطعمة الغنية بالألياف الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الجسم مثل دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفاصوليا تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول. وقالت دراسة لوزارة الصحة البريطانية: "تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا من 5 إلى 10 جرامات إضافية منه يَوْمِيًّا شهدوا

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم مع عدم وجود علامات رئيسية تشير إلى تعرضهم للخطر.

ويعني ارتفاع نسبة الكوليسترول أن لديك الكثير من تلك المادة الدهنية في الدم لكن من المهم التمييز بين الأنواع المختلفة من الكوليسترول؛ لأنها ليست كلها سيئة بطبيعتها.

وينصح خبراء الصحة بتناول هذه الوجبات الخفيفة الأربع لخفض الكوليسترول إلى المستويات الطبيعية.

الأطعمة الغنية بالألياف

img

الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الجسم مثل دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفاصوليا تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

وقالت دراسة لوزارة الصحة البريطانية: "تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا من 5 إلى 10 جرامات إضافية منه يَوْمِيًّا شهدوا انخفاضًا في مستويات الكوليسترول".

وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يمكن تقليل الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة.

المكسرات

img

أشارت الدراسة إلى أن تناول حصتين إلى ثلاث حصص من المكسرات يوميا يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار بمعدل 10.2 مجم/ديسيلتر.

وأرجعت سبب تأثير خفض الكوليسترول جزئيا إلى وجود مادة "فيتوسترولس" في المكسرات والتي تساعد على خفض الكوليسترول عن طريق منع امتصاصه في الأمعاء.

الجزر

img

أوضحت الدراسة أن تناول مائتي جرام من الجزر النيئ في وجبة الإفطار كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع يقلل بشكل ملحوظ من نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 11%.

بذور الكتان

img

تحتوي بذور الكتان وزيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك (ALA) ، وهو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية التي تحول جُزْئِيًّا المزيد من أوميغا 3 في الجسم.

وعلى الرغم من أن بذور الكتان لم تثبت حتى الآن أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن هناك أدلة جيدة على أن بذور الكتان وزيت بذور الكتان يخفضان مستويات الكوليسترول في الدم.

الأطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند أو زيت النخيل

img

ولفتت الدراسة إلى أنه يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على نوع صحي من الدهون يسمى "الدهون غير المشبعة" وخاصة الأطعمة النباتية، مثل زيت الزيتون والزيوت النباتية والمكسرات والبذور وكذلك الأسماك الزيتية.

وَنَبَّهْت الدراسة إلى أن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول الضار، مشيرة إلى أنّ هذه الدهون موجودة بكثرة في الأطعمة التالية:

- فطائر اللحم والنقانق واللحوم الدهنية

- الزبدة والسمن وشحم الخنزير

- الكريمة والجبن الصلب مثل الشيدر

- الكعك والبسكويت


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً