هل تحل المكملات الغذائية مكان تناول الخضراوات الورقية؟
هل تحل المكملات الغذائية مكان تناول الخضراوات الورقية؟هل تحل المكملات الغذائية مكان تناول الخضراوات الورقية؟

هل تحل المكملات الغذائية مكان تناول الخضراوات الورقية؟

دائما ما ينصح خبراء التغذية بالاهتمام بتناول الخضراوات الورقية كونها مصدرا غنيا بالألياف، الفيتامينات والمعادن، كما أنها تعد من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مغذيات وتفيد الصحة بالفعل.

لكن نظرا لصعوبة تناول الخضراوات بانتظام، فقد بدأت تعج سوق المكملات الغذائية بكثير من الأقراص والمساحيق التي تصنع من الخضر الورقية، وغالبا ما تحتوي على امتيازات غذائية إضافية مثل متممات البروبيوتيك، الفطر، التوابل، الأعشاب البحرية، الفواكه، الأعشاب العادية، أعشاب أدابتوجينيك و / أو البروتين، وأنه عادة ما يتم الترويج لمثل هذه المنتجات على أنها متاجر شاملة تلبي احتياجات الأشخاص الغذائية.

وهنا، يأتي السؤال الذي يطرح نفسه ويدور ببال كثيرين (هل تقدم تلك الأقراص والمساحيق نفس الفعالية والقيمة الصحية التي تعود على الإنسان من وراء تناوله الخضراوات الورقية؟) 

الإجابة باختصار هي (لا)، لأن تلك المنتجات ليست مغذية كما الخضراوات الفعلية.


وقال الباحثون إنه يتم فقدان عناصر مغذية كثيرة خلال عملية تحويل رأس البروكلي أو حفنة من السلق لمسحوق أو قرص، وأن أبرز العناصر التي تُفقَد هي الألياف، التي تعد من المكونات الرئيسة لأنظمتنا الغذائية، فهي تقلل امتصاص المكونات الغذائية الأقل إفادة للصحة مثل السكر والكحول، تنظف الأمعاء وتجعلها تعمل بسلاسة وتسهل علينا الحمام.

كما تحدث خبراء تغذية وأطباء عن أن مشروبات العصير التي يتم تجهيزها من الخضراوات بغرض تنظيف بعض أعضاء الجسم لا تكون ذات قيمة؛ لأنها تشبه تناول الخضر والفواكه من دون ألياف.

وبعيدا عن افتقار تلك الأقراص والمساحيق المصنعة إلى عنصر الألياف، فإن هناك بعض العلامات والشركات التي تصنعها تخضع للتدقيق، وكذلك الغرامات، لإضافتها معادن ثقيلة لمثل هذه المنتجات.

ونستعرض فيما يأتي أبرز فوائد تلك الأقراص والمساحيق المصنعة بعد معرفة أنها لا يمكن أن تحل محل الخضراوات:

تفيد في تدعيم الجهاز المناعي


تساعد على خفض ضغط الدم


تقي من نوعية الأمراض المزمنة


تساعد على تعزيز قوة الدماغ وتحسين أدائه خاصة مع التقدم في السن


وأخيرا، فإن ما شدد عليه الأطباء وخبراء التغذية هو أنه لا يمكن اعتبار تلك الأقراص والمساحيق المصنعة بدائل للفيتامينات أكثر مما يمكن اعتبارها بدائل تغني عن تناول الخضراوات الورقية، وأن تناولها يبقى بمثابة "خيار شخصي" لك في نهاية المطاف.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com