نقص فيتامين .. ما هو تأثيره وكيف تعالجينه؟
نقص فيتامين .. ما هو تأثيره وكيف تعالجينه؟نقص فيتامين .. ما هو تأثيره وكيف تعالجينه؟

نقص فيتامين .. ما هو تأثيره وكيف تعالجينه؟

من المعروف أن مشكلة نقص فيتامين (د) تتفاقم في فصل الشتاء، نظرًا لأن الشمس هي المصدر الرئيس لهذا الفيتامين، ما ينبغي زيادة مستواه في الجسم عن طريق مصادر أخرى.

ويعتبر فيتامين (د) ضرورة حيوية للجسم؛ لأنه يعزز المناعة بشكل كبير، وانخفاض مستواه يسبب نقصًا في المناعة وهشاشة العظام وتشوّش مزاج الشخص في معظم الأحيان.

ووفقًا لخبراء صحة ينبغي تعويض نقص فيتامين (د) خلال أشهر الشتاء، عندما يضطر معظم الناس إلى البقاء في منازلهم فترات أطول، ولا يتعرضون لأشعة الشمس بدرجة كافية، عن طريق تناول المكملات والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.

وأشارت خبيرة التغذية البريطانية الدكتورة كيم بلازا، إلى أن فيتامين (د) يعتبر عاملًا حاسمًا في تعزيز النظام المناعي للجسم البشري، ودعم صحة الجهاز الهضمي، وأنه يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، مضيفة أن أطعمة قليلة تحتوي -أيضًا- على الفيتامين.

وقالت: "للأسف هناك أطعمة قليلة جدًا تحتوي على فيتامين (د) الطبيعي، أهمها الأسماك وصفار البيض والكبدة، وينبغي زيادة استهلاك هذه المأكولات في حال نقص مستواه في الجسم، وخاصة في فصل الشتاء عندما لا نتعرض لأشعة الشمس بشكل كاف".

وأضافت: "في الدول التي يطول فيها فصل الشتاء، ينبغي زيادة استهلاك تلك المأكولات بشكل كبير، وأيضًا تناول مكملات فيتامين (د) وهذا يؤدي -أيضًا- إلى تحسّن المزاج بدرجة كبيرة".

بدورها، أوضحت خبيرة التغذية الدكتورة كلاريسا لينهير، أنه من الضروري التعرض لأشعة الشمس بقدر الإمكان، لتعزيز مستويات فيتامن (د) محذرة من أن نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي -أيضًا- إلى تراجع مستوى الطاقة، ويتسبب في الإصابة بالخمول.

وقالت: "تشير الدراسات الطبية، إلى أنه من الضرورة للأشخاص الذين يعيشون في مناطق يطول فيها فصل الشتاء، أن يتناولوا مكملات فيتامين (د) إلى جانب الأطعمة الغنية به".

وأضافت: "تعزيز مستويات فيتامين (د) في الجسم يعتبر في غاية الأهمية، نظرًا للوظائف المتعددة لهذا الفيتامين، بما فيها دعم النظام المناعي وتحسين المزاج في فصل الشتاء، وتقوية العظام، لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم المقوي للعظام".

ولفتت إلى أنه بالإضافة إلى الأسماك وصفار البيض والكبد، هناك بعض الأطعمة التي تحتوي -أيضًا- على فيتامين (د) وبكميات أقل، بما فيها منتجات الألبان، خاصة الحليب والجبن. مضيفة أنه ينبغي -أيضًا- تناول أطعمة غنية بالكالسيوم، مثل الخضار الورقية ومنتجات الصويا والمكسرات والبذور وحليب الجوز.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com