خطوات تساعدك على اختيار البطيخ الناضج
خطوات تساعدك على اختيار البطيخ الناضجخطوات تساعدك على اختيار البطيخ الناضج

خطوات تساعدك على اختيار البطيخ الناضج

يعد البطيخ واحداً من أشهر الفاكهة الصيفية، كما أنها من أنواع الفاكهة المحببة على قلب أغلب الأشخاص، إذ يساعد على التخفيف من حرارة الصيف وتعويض السوائل المفقودة في الجسم، كما يعد مثالياً وملائماً للأشخاص الذين يبحثون عن خسارة الوزن.

لكن هل حصل وانتهى فصل الصيف ولم تحصل على شريحة جيدة من البطيخ، لذلك سنستعرض في السطور القادمة بعض الخطوات التي ستساعدك على اختيار افضل أنواع البطيخ.

كيف تختارين أفضل أنواع البطيخ؟

عادةً عندما نصل إلى سلة البطيخ في المحلات التجارية، نشعر بالارتباك والحيرة أي بطيخة نختار، خاصةً أن جميع الحبات متشابهة، لذلك هذه الخطوات ستساعدك على اختيار البطيخ الجيد.

الحجم

عند اختيار البطيخ دائماً عليك البحث عن البطيخة الأكثر ثقلاً بالنسبة لحجمها، فعادةً يكون البطيخ الحلو والناضج ثقيلًا بالنسبة لحجمه، فثقله يعني عادة أنه مليء بالماء، ومعروف أن محتوى الماء والألياف هو من يحدد الوزن الصحي للفواكه.

البقعة الصفراء

عند اختيار البطيخة عليك البحث عن البقعة الصفراء، إذ تدل هذه البقعة على مكان البطيخ على الأرض قبل حصاده، فكلما كانت كبيرة يعني أنها قضت الكثير من الوقت في النضج، وعادةً يكون مذاقها أكثر حلاوة.

أما عندما تكون البقعة أكثر بياضًا فتدل على أنه تم قطفها مبكرًا جدًا ولم تصل إلى النضج، وعليك الانتباه إلى أن البطيخ لا يستمر في النضج بعد حصاده، لذلك فإن البطيخة التي بقعتها تكون أكثر بياضًا تكون غير ناضجة كفاية.

الذيل

إن الجدع من خلاله يتم نقل الماء والمغذيات التي تسمح له بالنمو، كما يربط الجذع البطيخ بجذوره، ويُشير الجذع الأخضر إلى أن البطيخ قد تم قطفه مبكرًا ولم ينضج بعد، بينما يشير الجذع الجاف إلى أن البطيخ قد نضج.

صلابة القشرة

إن صلابة قشرة البطيخ تدل على مقاومة القشرة أو الجلد، فكلما كان البطيخ ناضجا، كانت القشرة سميكة ولا تتأثر عند الضغط عليها، أو عند محاولة خدشها بأصابع اليد.

متماثلة الشكل

يجب أن يكون البطيخ متماثل الشكل سواء كان دائري الشكل أو بيضاويا، كما يجب أن يكون خاليا من الكدمات أو الجروح أو الخدوش، وأن لا يحتوي على نتوءات، لأن هذه العلامات تدل على أن البطيخ تعرض للشمس لفترة طويلة، مما يعني أنه جاف من الداخل.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com