أطعمة مفيدة لمرضى هشاشة العظام

تغذية

أطعمة مفيدة لمرضى هشاشة العظام

هناك العديد من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام وهي ضعف شديد في العظام يجعلها معرضة للكسر، والمصابون به يتحركون بخوف وحذر شديد، كما أن هشاشة العظام علاجها لا يكون فقط في استخدام الأدوية، بل وفي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D. كما أن أعراض هشاشة العظام غير مؤلمة، لكن قد تتعرض لأي كسر بسهولة، ويستغرق الشفاء وقتًا طويلاً، لذلك سنستعرض بعض الأطعمة المفيدة لمرضى هشاشة العظام. الخضروات الداكنة تحتوي الخضروات الداكنة على الألياف الغذائية، كما تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات A وC وK، لذلك يجب على مرضى هشاشة العظام الحرص على تناول الخضروات الداكنة مثل السبانخ واللفت والملفوف والكرنب

هناك العديد من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام وهي ضعف شديد في العظام يجعلها معرضة للكسر، والمصابون به يتحركون بخوف وحذر شديد، كما أن هشاشة العظام علاجها لا يكون فقط في استخدام الأدوية، بل وفي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D.

كما أن أعراض هشاشة العظام غير مؤلمة، لكن قد تتعرض لأي كسر بسهولة، ويستغرق الشفاء وقتًا طويلاً، لذلك سنستعرض بعض الأطعمة المفيدة لمرضى هشاشة العظام.

الخضروات الداكنة

تحتوي الخضروات الداكنة على الألياف الغذائية، كما تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات A وC وK، لذلك يجب على مرضى هشاشة العظام الحرص على تناول الخضروات الداكنة مثل السبانخ واللفت والملفوف والكرنب باستمرار، ووضعها في قائمة أطعمتهم.

البطاطا

كذلك البطاطا تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D، اللذين يعملان على حماية العظام، كما تعد مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان أيضاً على تقوية العظام.

الحمضيات

تعد الحمضيات مصدر غنياً بفيتامين C، الذي يلعب دورًا كبيرًا في حماية العظام، ونمو الكولاجين، الذي يعد مهماً للعظام والغضاريف.

كما أظهرت الدراسات أن فيتامين C أكثر فعالية في الحفاظ على ليونة العظام، كذلك في الحفاظ على بشرة ناعمة وشبابية.

ويمكنكِ تناول حبة واحدة من الجريب فروت أو البرتقال أو الليمون يومياً لتحمي نفسك من الإصابة بهشاشة العظام.

الأسماك

تحتوي الأسماك على كمية جيدة من فيتامين D، والذي يعد من المغذيات التي تساعد على امتصاص الكالسيوم ومعالجته، كما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

كذلك يعد سمك السلمون مصدرا غنيا للبوتاسيوم والكالسيوم اللذين يساعدان على تقوية العظام.

اللوز

يعد اللوز من المكسرات الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين، لذلك فإنه يساعد على بناء العظام والمحافظة عليها، كما يمكنكِ تناوله كوجبة خفيفة، أو وضعه على السلطات أو برشه على بعض الأطعمة.

دبس السكر

قومي باستبدال جميع المحليات مثل السكر الأبيض وجميع أنواع السكر بدبس لأن الدبس مُحَلٍّ طبيعي يحتوي على الكالسيوم، والمعروف أن السكر يسبب ضعفا في العظام.


 

قد يعجبك ايضاً