تغذية

"السوشي" يضرّ صحتكِ بهذه الحالات.. وإليكِ ما يغنيكِ عنه

"السوشي" يضرّ صحتكِ بهذه الحالات.....

بات السوشي من الوجبات المفضّلة للكثيرين حول العالم، وهو صنف من المطبخ، ياباني شهير، يُصنع من الأرز، ويغطّي بشرائح سمك نيئة مستطيلة منزوعة الجلد، أو يلفّ الأرز فيه بحشوات مختلفة من المأكولات البحرية، أو الخضروات، أو بيض السمك واللحوم الحمراء. لكن، هل فكرتِ في مدى صحّة هذه الوجبة، وتأثيرها العام على جسمكِ؟ سنجيبكِ على هذا السؤال، بحسب ما ورد في مجلة "وومن هيلث" النسائية. تقول جيسيكا بيريز: "تعتمد صحة هذه الوجبة على محتوياتها، وكمية الدهون المشبعة الموجودة بها، أما إذا كانت تحتوي على الأسماك المقلية، فهي أقرب إلى البطاطا المقلية، وتكون بذلك مضرّة جداً بطبيعة الحال. وأضافتْ: تحتوي الأسماك الدهنية

بات السوشي من الوجبات المفضّلة للكثيرين حول العالم، وهو صنف من المطبخ، ياباني شهير، يُصنع من الأرز، ويغطّي بشرائح سمك نيئة مستطيلة منزوعة الجلد، أو يلفّ الأرز فيه بحشوات مختلفة من المأكولات البحرية، أو الخضروات، أو بيض السمك واللحوم الحمراء.

لكن، هل فكرتِ في مدى صحّة هذه الوجبة، وتأثيرها العام على جسمكِ؟ سنجيبكِ على هذا السؤال، بحسب ما ورد في مجلة "وومن هيلث" النسائية.

تقول جيسيكا بيريز: "تعتمد صحة هذه الوجبة على محتوياتها، وكمية الدهون المشبعة الموجودة بها، أما إذا كانت تحتوي على الأسماك المقلية، فهي أقرب إلى البطاطا المقلية، وتكون بذلك مضرّة جداً بطبيعة الحال.

وأضافتْ: تحتوي الأسماك الدهنية كالسلمون، على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعزّز الذاكرة، وتزيد من التركيز واليقظة العقلية، لكن هناك أنواعاً دهنية، مثل التونة والماكريل، مليئة بكميات كبيرة من الزئبق، وبدوره يسبّب مشاكل صحية مستعصية.

وتوصي بيريز، بتناول واحدة، أو اثنتين من لفائف التونة على الأكثر، والاستفادة من البروتين المتواجد في الروبيان، والحرص على تناول الأسماك المغذية الأخرى، والتي تحتوي على نسب قليلة من الزئبق، ونوّهت بيريز إلى احتواء السوشي على كمية كبيرة من الأرز، إذْ تحتوي اللفافة الواحدة على كوب من الأرز الأبيض، الذي يفتقر للألياف، ويؤدّي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذا حاولي استبدال الأرز الأبيض بالأرز البنِّي الغني بالألياف، أو أرز القرنبيط، أو الكينوا.

وأضافتْ بيريز: "إذا كنتِ تعانين من ضعف المناعة، أو تخضعين للعلاج الكيميائي، أو كنتِ حاملاً، فابتعدي تماماً عن الأسماك النيئة، ولا تتناوليها بالمرّة، لأنّها تعرّضكِ لانتقال العدوى البكتيرية".

أما أبرز الخيارات الصحية تغنيكِ عن السوشي، فهي:

رول كاليفورنيا

فهو يحتوي على مكونات صحية، مثل الأفوكادو والسلطعون والخيار، وتقدّم اللفائف النباتية مجموعة صحية متنوعة كالتوفو والأفوكادو، بجانب الخضروات الطازجة، مثل الجزر والفلفل.

الساشيمي

وهي عبارة عن شرائح رقيقة من الأسماك النيئة، وتقدَّم مع صوص الصويا، وعليكِ تجنُّب اللفائف المقلية، مثل لفائف بوسطن، لاحتوائها على الروبيان المقلي، وعين التنين المقلية، والكاميكازي المقدّم مع المايونيز والتيمبورا، والأخيرة نوع من الأسماك المقلية بالدقيق والبيض.

الفيلاديفيا

تحتوي على كريمة الجبن، بكمية كبيرة، والخضراوات الشهية.

اترك تعليقاً