الشاي الأسود والشمر لضبط الشهية المفرطة

الشاي الأسود والشمر لضبط الشهية المفرطة

مريم بومديان

تختلف الشهية المفرطة عن الجوع، فالجوع هو حالة فيزيولوجية لتلبية حاجة الجسم من الطعام، عكس الشهية المفرطة التي يعرّفها علماء النفس بأنها الإحساس الوهمي المؤدي إلى تناول المزيد من الطعام بغض النظر عن حاجة الجسم.

ويتسبب في حدوث ذلك عدة أسباب، أهمها اضطرابات الحالة النفسية، كالتوتر والقلق والاكتئاب، والتي تجعل الجسم يفرز هرمون الكورتيزول الذي يسبّب الاحساس بالجوع، ثم يقوم بادخار الطعام على شكل دهون تتركز حول الخصر.

كما يلعب الإفراط في استخدام كميات الملح دوراً مهماً في زيادة الشهية، بسبب احتباس السوائل في الجسم، والنوم لمدة تقل عن سبع ساعات في اليوم أيضا من بين الأسباب؛ لأن الجسم في هذه الحالة يزيد من إفراز هرمون الجوع “الغريلين” مما يؤدي لزيادة الرغبة في الأكل.

وقال لوبي بويرو، اختصاصي التغذية الإسباني لـ”فوشيا”، إنه لضبط الشهية ينصح بتناول مشروب الشاي الأسود والشمر، حيث يعمل الشاي على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بفضل احتوائه على حمض الطنطاليك وهو حمض غني بالمواد الكيميائية التي تساعد على استرخاء الجهاز الهضمي، كما يعمل الشمر على كبح الشهية وحرق الدهون التي تخزن لاحتوائه على مركب الميلاتونين الذي يحرق الدهون التي يخزنها هرمون الكورتيزول.

ولإعداد الوصفة، تنقع ملعقتين من الشاي الأسود وثلاث ملاعق من بذورالشمر في لتر من الماء المغلي، واشربي كوباً كل ساعتين على مدار اليوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com