تغذية

تعرفي على المسببات الشائعة للإمساك وطرق علاجه

تعرفي على المسببات الشائعة للإمساك...

في كثير من الأحيان قد نعاني من الإمساك، والذي يسبب لنا آلامًا رهيبة تجعلنا عاجزين عن التصرف، لذا نستعرض اليوم أعراض الإمساك ومسبباته وطرق علاجه. أولًا الإمساك هو صعوبة عملية التبرز نتيجة لخلل في حركة الأمعاء التي تختلف من شخص لآخر. بعض الأشخاص يقومون بالتبرز مرتين أو 3 مرات في اليوم، ولكن عندما تقل وتصل لمرة واحدة كل يومين أو ثلاثة فهنا يكمن الخطر، وعلينا أن نأخذ المسألة على محمل الجد. وفيما يلي بعض المسببات: نقص المياه الجفاف هو السبب الأكثر شيوعا للإمساك؛ لأنه يعيق حركة الطعام من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، وعند نقص المياه من الجسم تمتصه الأمعاء

في كثير من الأحيان قد نعاني من الإمساك، والذي يسبب لنا آلامًا رهيبة تجعلنا عاجزين عن التصرف، لذا نستعرض اليوم أعراض الإمساك ومسبباته وطرق علاجه.

أولًا الإمساك هو صعوبة عملية التبرز نتيجة لخلل في حركة الأمعاء التي تختلف من شخص لآخر.

بعض الأشخاص يقومون بالتبرز مرتين أو 3 مرات في اليوم، ولكن عندما تقل وتصل لمرة واحدة كل يومين أو ثلاثة فهنا يكمن الخطر، وعلينا أن نأخذ المسألة على محمل الجد.

وفيما يلي بعض المسببات:

نقص المياه

الجفاف هو السبب الأكثر شيوعا للإمساك؛ لأنه يعيق حركة الطعام من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة، وعند نقص المياه من الجسم تمتصه الأمعاء الغليظة من البراز، وبالتالي تحدث صعوبة التبرز.

الأطعمة الغنية بالدهون

تؤدي صعوبة هضم الدهون التي تأخذ وقتًا طويلًا ليستطيع الجهاز الهضمي استيعابها بعد.

البروتينات والكربوهيدرات تصل ببطء إلى الأمعاء، ومن ثم يحدث الإمساك.

الإفراط في تناول الكحول

قد تستغربين العلاقة بين الكحول والإمساك! ولكن هناك علاقة وطيدة بينهما؛ لأن الكحول يؤدي لجفاف الجسم ويحد من استقلاب الجلوكوز(تفاعله في الجسم) وبدوره يؤدي إلى انخفاض أداء الجهاز العصبي المركزي والثانوي على حد سواء، كما يخفض الكحول من مستويات البوتاسيوم والصوديوم في البراز والنتيجة حدوث الإمساك المزمن.

شرب الكافيين بكثرة

يعمل الكافيين على إدرار البول بكميات كبيرة ما يسبب الجفاف، فضلا عن امتصاص الأمعاء الغليظة للماء من البراز، وبالتالي يصعب التبرز نتيجة صعوبته وجفافه ويُصعّب من تمريره لفتحة الشرج.

الأدوية

تناول بعض الأدوية لفترات طويلة مثل مضادات الحموضة والمسكنات ومضادات الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم والقلب والأوعية الدموية، يعمل على إدرار البول، ما يؤدي إلى الجفاف الشديد.

الآن ننتقل للجزء الثاني وهو كيفية التخلص من الإمساك:

الأطعمة الغنية بالألياف

تحتوي هذه الأطعمة على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان بنسب مختلفة، ما يقلل من مشاكل الإمساك بشكل كبير؛ لأن جسمنا لا يهضم الألياف وبالتالي تزيد من كمية البراز وليونته ما يسهل مروره بسهولة.

زيادة كمية السوائل

أفضل علاج للإمساك هو كثرة السوائل التي تحد من الجفاف، بجانب امتصاص القولون لكميات قليلة من الماء الموجود في البراز؛ وبالتالي يحتفظ البراز برطوبته.

الرياضة

المشي لمدة 15 دقيقة في اليوم هو الخيار الأمثل لعلاج هذه المشكلة؛ لما تقوم به من تحسين لوظائف وحركة الأمعاء، ما يحافظ على حركة الجهاز الهضمي.

المزيد من الخضراوات

تحتوي الخضراوات على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، ويمكنك الإكثار من بعض البقوليات كالفاصوليا والعدس وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً