9 أطعمة تجنبيها ليلاً
9 أطعمة تجنبيها ليلاً 9 أطعمة تجنبيها ليلاً
تغذية

9 أطعمة تجنبيها ليلاً

فريق التحرير

إن الشعور بالجوع ليلاً يعد من المشكلات الشائعة، فإذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالجوع في أوقات متأخرة من الليل، فعليك أن تتجنبي تناول بعض أنواع الأطعمة.
صحيح أن تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل لا يؤذي أبداً، لكن هذه القاعدة لا تنطبق على كل الأطعمة.
فهناك تسعة أنواع رئيسية من الأطعمة يجب عدم تناولها في الليل لعدة أسباب:

اللحوم الحمراء:


قد تكون قطعة كبيرة من ستيك اللحم المشوي لذيذة، لكن يفضل عدم أكلها في وقت متأخر من الليل، إذ قد تتسبب اللحوم الحمراء بإبطاء عملية الهضم، كما تعتبر اللحوم من الأطعمة المحفزة أو المنشطة، الأمر الذي يجعل نومك بالتالي متقطعاً، وقد تصابين بالأرق.

الخضراوات:


تعتبر الخضراوات من المأكولات المغذية بطبيعتها، لذلك قد تعتقدين أنها الطعام المثالي قبل النوم.
لكن إذا كنت ترغبين بليلة هانئة، فتجنبيها قبل النوم، وذلك لوجود كمية كبيرة فيها من الألياف التي تبطئ من عمل الجهاز الهضمي، وتسبب لك الأرق.

رقائق البطاطا (التشيبس) والوجبات الخفيفة المعالَجة:


تعتبر رقائق البطاطا من الوجبات الشائعة خاصة في المساء، لكن حاذري فهي تخدعك بسهولة تناولها وخفتها.
فاللأغذية المصنعة عموماً أضرار عدة، فهي تحتوي على كميات مرتفعة من الغلوتامات أحادية الصوديوم، التي تسبب السمنة واضطرابات النوم.

المعكرونة:


المعكرونة لذيذة بالطبع لكنها عدوك اللدود، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتحول إلى دهون بسرعة كبيرة، وتتسبب بزيادة في الوزن أثناء النوم، لذا نصيحتنا لك تجنبي المعكرونة قدر الإمكان خاصة أثناء الليل.

الآيس كريم:


الآيس كريم من الوجبات الممتعة بالتأكيد، لكن في الواقع يعتبر تناولها ليلاً فكرة سيئة، فهي تحتوي على كميات كبيرة جداً من الدهون والسكر ومن شأن تناولها في الليل أن يؤدي إلى زيادة في الوزن.

البيتزا:


مكونات البيتزا التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون لن تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل ستتسبب أيضا بحرقة المعدة وغيرها من المشكلات الصحية إذا تناولتها مباشرة قبل النوم.

الحبوب:


إن تناول زبدية من الحبوب يعد وجبة رائعة لتبدأي بها صباح يومك، لكن تناول هذه الحبوب قبل النوم غير صحي إطلاقاً، لاحتوائها على الكثير من السكر والكربوهيدرات التي تسبب الأرق.

الشوكولاتة بجميع أنواعها:


قد تعتقدين أن الشوكولاتة أفضل وجبة قد تساعدك على قضاء ليلة هادئة، لكن ما لا تعلمينه أن الشوكولاتة مصدر كبير للكافيين، وتناولك لها يعادل شرب فنجان من القهوة.

الفلفل الحار:


من المعروف أن الفلفل الحار يساعد على حرق الدهون، إلا أنه يحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات، التي تسبب لك زيادة في الوزن.

بيسان إسماعيل تكشف موعد حفل خطوبتها وزواجها

تريو غنائي يجمع وليد توفيق ويارا وفايز السعيد في سحور "طيف الإمارات"

"2024" الحلقة 3.. نادين نجيم في ورطة

"كوبرا" الحلقة 2.. محمد عادل إمام يسطو على بنك

"المداح 4" الحلقة 19.. حمادة هلال يبدأ رحلة البحث عن إرث جده