تغذية

أطباء ينصحون مرضى القولون العصبي بتقليل الكافيين

أطباء ينصحون مرضى القولون العصبي بت...

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض القولون العصبي الذي يسبب آلاما بالبطن وإسهالا أو إمساكا، والرغبة الملحة بالذهاب للحمام. وينصح الخبراء بالتقليل من تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على الكافيين لتخفيف الألم. ويؤكد الأطباء على ضرورة تقليل كمية الطعام لتجنب تحميل المعدة والأمعاء أكثر من طاقتها، بالإضافة إلى الامتناع عن تناول مأكولات معينة يؤدي إلى تفاقم الألم. ويشير هؤلاء إلى أن أعراض القولون العصبي تختلف في بعض الحالات، إذ إنه يؤدي أحيانا إلى حدوث ألم شديد مع إسهال أو إمساك أو انتفاخ وأنه ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ تقليل كمية الطعام في حين أن مثل هذه الوصفة لا

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض القولون العصبي الذي يسبب آلاما بالبطن وإسهالا أو إمساكا، والرغبة الملحة بالذهاب للحمام.

وينصح الخبراء بالتقليل من تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على الكافيين لتخفيف الألم.

ويؤكد الأطباء على ضرورة تقليل كمية الطعام لتجنب تحميل المعدة والأمعاء أكثر من طاقتها، بالإضافة إلى الامتناع عن تناول مأكولات معينة يؤدي إلى تفاقم الألم.

ويشير هؤلاء إلى أن أعراض القولون العصبي تختلف في بعض الحالات، إذ إنه يؤدي أحيانا إلى حدوث ألم شديد مع إسهال أو إمساك أو انتفاخ وأنه ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من انتفاخ تقليل كمية الطعام في حين أن مثل هذه الوصفة لا تعمل في حالات الإمساك.

وتقول الدكتورة آنا ولسون استشارية أمراض المعدة في لندن لصحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية إن "التقليل من تناول الكافيين يؤدي إلى تخفيف أعراض هذا المرض، وأنا لا أعني الإقلاع عن تناول الكافيين، كليا، بل التقليل منه بشرب كوب أو اثنين من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية في اليوم".

وتضيف الاستشارية: "بالنسبة لتناول منتجات الألبان، فإن الدهون المشبعة فيها تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالالتهاب، ولذلك على المصابين التقليل من تناولها".

تعليقات

مقالات ذات صلة