تغذية

خدعوك فقالوا: هذه الأطعمة خالية من السعرات الحرارية

خدعوك فقالوا: هذه الأطعمة خالية من...

محتوى مدفوع

شهد عالم التغذية مؤخرًا، تطورات كثيرة، وهناك دراسات متعددة تحث على زيادة الوعي الغذائي، ولكن يظهر بين الحين والآخر، بعض المتفلسفين، الذين يشيرون إلى أن بعض الأطعمة خالية من السعرات الحرارية، وأن هذه السعرات غير مجدية للجسم، وعلينا تقليلها أو حتى التخلص منها. ليس هناك أطعمة قليلة السعرات الحرارية، وكذلك ليس هناك طعام يحرق السعرات الحرارية، بحسب بريجيت زيتلين، طبيبة الصحة العامة، ومؤسسة مركز للتغذية، في نيويورك، والتي قالت في لقاء لها مع مجلة "سيلف" الأمريكية: "تحتوي بعض الخضروات مثل الكرفس والخس والبروكولي على كمية كبيرة من الماء، مع أنها صعبة المضغ، ولكنها بالفعل تحرق الدهون". فيما يقول أبي لانغر،

شهد عالم التغذية مؤخرًا، تطورات كثيرة، وهناك دراسات متعددة تحث على زيادة الوعي الغذائي، ولكن يظهر بين الحين والآخر، بعض المتفلسفين، الذين يشيرون إلى أن بعض الأطعمة خالية من السعرات الحرارية، وأن هذه السعرات غير مجدية للجسم، وعلينا تقليلها أو حتى التخلص منها.

ليس هناك أطعمة قليلة السعرات الحرارية، وكذلك ليس هناك طعام يحرق السعرات الحرارية، بحسب بريجيت زيتلين، طبيبة الصحة العامة، ومؤسسة مركز للتغذية، في نيويورك، والتي قالت في لقاء لها مع مجلة "سيلف" الأمريكية: "تحتوي بعض الخضروات مثل الكرفس والخس والبروكولي على كمية كبيرة من الماء، مع أنها صعبة المضغ، ولكنها بالفعل تحرق الدهون".

فيما يقول أبي لانغر، صاحب مركز "أبي لانغر للتغذية": "بعض الناس يعتقدون أن البطيخ، وصدور الدجاج تعطي النتائج نفسها".

في الواقع، الأطعمة قليلة السعرات الحرارية هي خدعة كبيرة، ويشرح "لانغر": "عندما تتناول المواد الغذائية، لا يستفيد جسمك من السعرات الحرارية لأنه يحرقها، وهو ما يسمى بالتأثير الحراري للطعام، اللازم لعملية الهضم، لذلك، فإن جسمك يستخدم الطاقة عن طريق عملية الهضم، ولكن بالطبع ليست قاعدة عامة مع كل أنواع الطعام. كما أن السعرات الحرارية مهمة للجسم وللاستمرار في الحياة، لأننا ببساطة نحتاج للطاقة في أجسامنا".

البروكلي قليل السعرات الحرارية

Broccoli_and_cross_section_edit

وتابع لانغر: "البروكلي قليل السعرات الحرارية، لكنه لن يمد الجهاز الهضمي بالمزيد من السعرات الحرارية اللازمة لعملية الحرق، والشيء نفسه مع الكرفس، لذا لا نوصي حقيقة بنظرية تقليل السعرات الحرارية، وليس معنى ذلك تناول المزيد من السعرات، بكمية أكثر من تلك التي يقوم الجسم بحرقها".

وأشار إلى أن الكرفس والتفاح والبروكلي والهليون والملفوف، كلها خضروات وفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وفي الوقت نفسه تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

وأضاف: "الألياف هي مفتاح الصحة الجيدة، لما تلعبه من دور بارز في التمثيل الغذائي، كما أنها تقي من أمراض القلب وارتفاع الكولسترول، ومفيدة كذلك في فقدان الوزن، ومن ثم فإنها من الأطعمة المثالية في نظام الدايت".

بديل الأطعمة منخفضة السعرات

shutterstock_113429719

وأضاف لينغر: "ليس من الصواب تناول قطعة حلوى تحتوي على 100 سعر حراري، أو ثمرة فاكهة تحتوي على النسبة نفسها، وكل الخبراء، بما فيهم أنا، ينصحون بالالتفات إلى النوع وليس السعرات، لماذا لا تركزين على تغذية جسمك بدلاً من مجرد تناول الأطعمة، وتنشغلين فقط بالسعرات الحرارية؟".

وأخيرا يوصي "لينغر" بتناول مجموعة مختلفة من الخضروات والفاكهة والبروتينات والحبوب الكاملة، ما يساعد على التمتع بصحة جيدة، ووزن مثالي.

تعليقات

مقالات ذات صلة