كيف تحصلين على راحة مثالية من روتين نظامك الرياضي؟
كيف تحصلين على راحة مثالية من روتين نظامك الرياضي؟كيف تحصلين على راحة مثالية من روتين نظامك الرياضي؟

كيف تحصلين على راحة مثالية من روتين نظامك الرياضي؟

سواء كنت تسعين وراء خسارة وزنك، تتطلعين إلى تحسين قوامك، تتدربين للاشتراك في مسابقة رياضية أو تودين الحفاظ على مستوى لياقتك البدنية، فمؤكد أن حصولك على الجرعة اليومية من التمارين هو أكثر ما يشغل بالك وتتطلعين إليه فعليا خلال اليوم.

وبينما يبدو البعض قادرا على ممارسة التمارين افتراضيا كل يوم، فإن البعض الآخر يواجه بعض الصعوبات التي تمنعه من ممارسة الجرعة اليومية من النشاط البدني. وهو ما قد يجعلهم يتساءلون عن مقدار النشاط البدني الذي يحتاجون إليه في واقع الأمر.

وطبقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الأفراد البالغين يحتاجون 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني الذي يتراوح من المعتدل إلى المكثف خلال الأسبوع، مع التدريب لمدة يومين بغية استهداف العضلات. وعلى حسب رغبتك في توزيع ذلك النشاط على مدار الأسبوع، فيمكنك ممارسة الرياضة كل يوم من أيام الأسبوع.

ومع هذا، ففي المقابل ثمة شيء يعرف بـ "الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية"، وهو ما يحدث حين تقومين بممارسة التمرينات الرياضية من دون أن تمنحي جسمك الوقت الكافي للراحة، وبالتالي تمنعين جسمك من التعافي على النحو الأمثل.

ونوه باحثون بهذا الخصوص إلى أن الإفراط في التدريب من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول وبالتالي التأثير سلبا على الصحة والأداء. كما قد تلحظين حدوث نقص في الحافز ووجع في العضلات كل يوم. لكن لا يمكن لبعض الناس أن يظلوا طوال اليوم بلا تدريب أو تمارين، ولهذا يوجد لحسن الحظ ما يعرف بـ "التعافي النشط"، الذي يسمح لك بالبقاء نشطة نسبيا خلال يوم الراحة وكذلك تعزيز تماثلك للشفاء.

هل تبقين نشطة في يوم الراحة من التمارين؟



قال باحثون إن بقاءك نشطة في يوم الراحة الذي تأخذينه من روتين التمارين المتبع هو ممارسة تعرف بـ "التعافي النشط"، أو "تدريبات يوم الراحة". ولك أن تعلمي أنك خلال ممارستك للتمارين، فإنك قد تنخرطين في تدريبات عالية الكثافة تزيد معدل نبض القلب وتعزز من أداء عضلاتك بقوة.

وأضاف الباحثون أن تمرين التعافي النشط هو تمرين أقل كثافة بكثير عن غيره من التمارين، لكنه قد يعزز التعافي بالفعل بصورة أفضل من مجرد الاسترخاء طوال اليوم. ونوه الباحثون كذلك إلى أن التعافي النشط قد يعزز تدفق الدم، وهو ما يساعد أيضا على إزالة الفضلات من مجرى الدم. وثبت أن تمارين التعافي النشط تساعد على إزالة حمض اللاكتيك، وتعزز أيضا شفاء العضلات.

ولعلك قد تتساءلين الآن عن نوعية النشاطات التي يمكنك القيام بها خلال يوم الراحة وتجعلك قادرة على التعافي من دون بذل الجهد الكبير، وهو ما نوضحه لك في السطور التالية وفق منظور الدراسات البحثية.

نقل بهذا الخصوص موقع "هيلث لاين" عن الباحثين والخبراء قولهم إن من بعض نشاطات يوم الراحة الشائعة: ركوب الدراجات الهوائية، المشي، الإطالات واليوجا. وواصل الباحثون بقولهم إنه وبينما تبدو أنشطة يوم الراحة مفيدة، فإنه من الأفضل الإنصات للجسم حال تعرضه لإصابة، لأن الإصرار على ممارسة تمارين التعافي النشط في وجود إصابة قد يعمل على تفاقمها.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com