تمارين رياضية

أخطاء شائعة خلال ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن

قال خبير صحة إن هناك أخطاء شائعة في ممارسة التمارين الرياضية من أجل اكتساب اللياقة البدنية وإنقاص الوزن بما فيها الاعتقاد بأن الإكثار منها يؤدي لنتائج أفضل. وأشار اليكس جلوفر كبير خبراء التغذية في مؤسسة "هولان اند باريت" الصحية في لندن إلى أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم أمر بالغ الأهمية ليس فقط في الحفاظ على وزن صحي ولكن أيضًا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. ولفت إلى أنه يمكن أن يكون للنشاط المنتظم فوائد فورية وطويلة الأجل، ويعد بلوغ 10000 خطوة يوميًا هدفًا للبعض في حال ممارسة الرياضة بشكل يومي. وشدد الخبير على أنه يجب أن يتضمن ذلك عدة جلسات قصيرة

قال خبير صحة إن هناك أخطاء شائعة في ممارسة التمارين الرياضية من أجل اكتساب اللياقة البدنية وإنقاص الوزن بما فيها الاعتقاد بأن الإكثار منها يؤدي لنتائج أفضل.

وأشار اليكس جلوفر كبير خبراء التغذية في مؤسسة "هولان اند باريت" الصحية في لندن إلى أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم أمر بالغ الأهمية ليس فقط في الحفاظ على وزن صحي ولكن أيضًا عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

ولفت إلى أنه يمكن أن يكون للنشاط المنتظم فوائد فورية وطويلة الأجل، ويعد بلوغ 10000 خطوة يوميًا هدفًا للبعض في حال ممارسة الرياضة بشكل يومي.

وشدد الخبير على أنه يجب أن يتضمن ذلك عدة جلسات قصيرة من النشاط الشديد والمركز بالإضافة إلى مزيج من التمارين المعتدلة والخفيفة.

وأوضح أنه يجب الحذر عند العودة للتمارين الرياضية بعد انقطاع لفترة طويلة مضيفا:"عندما تبدئين للتو في ممارسة الرياضة بعد فترة طويلة من الابتعاد عنها، فإنك لا تشعرين بالإحباط إذا شعرت بالضعف أو عدم اللياقة... ابدئي ببطء ، وتأكدي من أنك ما زلت تمارسين التمارين بطريقة جيدة لتجنب الإصابة؛ إذ قد يكون الإجازة قد أثرت على بعض أنماط الحركة التي كنت تقومين بها."

وتابع:"اعملي على العودة إلى أوزانك الطبيعية ببطء لتجنب الإصابة والشعور بألم شديد بعد جلستك الأولى بحيث يتعين عليك قضاء أسبوع آخر في الراحة."

img

وفيما يتعلق بالتمرين المنتظم، أوضح أليكس أن إيجاد برنامج تدريبي مناسب هو الخيار الأفضل لضمان الحصول على أقصى استفادة من التدريبات.

وقال: "هناك اعتقاد خاطئ وهو التفكير في أن المزيد هو أفضل عندما يتعلق الأمر برفع الأثقال على سبيل المثال... أن مفهوم "الحجم والكمية بات حقيقيا للغاية، حيث يعتقد الناس أنه كلما زاد الوزن وعدد الجلسات كان ذلك أفضل وهذا خطأ."

ولفت إلى أنه "بعد نقطة معينة لن يؤدي القيام بمزيد من الأوزان إلى مزيد من القوة أو العضلات....الحقيقة أنه عليك العمل مع مدرب مؤهل لإيجاد البرنامج التدريبي المناسب لك ولأهدافك سواء كانت اللياقة او الصحة أو إنقاص الوزن."

وأضاف:"الراحة أمر بالغ الأهمية للتكيف والتعافي من التدريب خاصة إذا كنت تتدربين بجد... ويعتمد مقدار الراحة التي ستحتاجينها عليك شخصيا وعلى روتين التمرين الخاص بك، لكن النوم والراحة امران مهمان جدًا لتجنب الإرهاق والإصابة.... وحاولي أن تجعلي أيام راحتك فترة نشطة مع بعض المشي والنشاط العام الخفيف من أجل التعافي."

وأشار جلوفر إلى أنه عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فإن حساب السعرات الحرارية أمر بالغ الأهمية للتأكد من عدم استهلاك سعرات زائدة.

وقال:"هذا يعني أن الجسم يجب أن يحرق سعرات حرارية أكثر مما يستهلكه وأن التمارين الرياضية تساعد على حدوث عجز كبير فيما يتم تناوله وحرقه من سعرات وهذا بدوره يؤدي إلى خسارة الوزن وتعزيز صحة الجسم بشكل كبير."

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً