تمارين رياضية

ما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟

ما هو الوقت المناسب لممارسة الرياضة...

ثمّة عادات غذائية يرتكبها الصائم عند الإفطار، لا سيما تناول أطعمة غنية بالدهون والحلويات الغنية بالسعرات الحرارية، لاعتقاده بأنّ جسمه يحتاج إلى الدهون والنشويات والسكريّات للحصول على الطاقة. ويتناسى الصائم أحياناً أهمّ العادات الصحية التي تنعكس إيجاباً على صحته وأدائه البدنيّ، والأهمّ خسارة وزنه الزائد، ألا وهي ممارسة رياضة ما قبل الإفطار وبعده. وهذا ما أوضحته اختصاصية التغذية دعاء البرعاوي لـ"فوشيا"، قائلة، إنّ نظامنا الغذائي يجب أنْ يحتوي على احتياجات جسمنا اليومية من البروتين والنشويات والدهون، والماء، والمعادن، ولكن يجب أنْ نتبعها بممارسة الرياضة. تمارين رياضية بسيطة قبل الإفطار بحسب البرعاوي، يفضل ممارسة التمارين الخفيفة، أو متوسطة الشدّة، والتي لا

ثمّة عادات غذائية يرتكبها الصائم عند الإفطار، لا سيما تناول أطعمة غنية بالدهون والحلويات الغنية بالسعرات الحرارية، لاعتقاده بأنّ جسمه يحتاج إلى الدهون والنشويات والسكريّات للحصول على الطاقة.

ويتناسى الصائم أحياناً أهمّ العادات الصحية التي تنعكس إيجاباً على صحته وأدائه البدنيّ، والأهمّ خسارة وزنه الزائد، ألا وهي ممارسة رياضة ما قبل الإفطار وبعده.

وهذا ما أوضحته اختصاصية التغذية دعاء البرعاوي لـ"فوشيا"، قائلة، إنّ نظامنا الغذائي يجب أنْ يحتوي على احتياجات جسمنا اليومية من البروتين والنشويات والدهون، والماء، والمعادن، ولكن يجب أنْ نتبعها بممارسة الرياضة.

تمارين رياضية بسيطة قبل الإفطار

بحسب البرعاوي، يفضل ممارسة التمارين الخفيفة، أو متوسطة الشدّة، والتي لا تتطلب جهداً كبيراً، ولا مقاومة عالية، تصل إلى تعب وإرهاق الصائم، مثل: ممارسة رياضة المشي والقفز بالحبل، التي تفيده في تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية بوقت سريع.

ونصحتْ بعدم ممارسة التمارين الشاقّة قبل الإفطار، لأنها تنهك العضلات لعدم حصولها على أيّ غذاء، مما يسبب جفافاً للجسد، نظراً لقلّة الماء في الجسم، الذي يؤدّي إلى زيادة لزوجة الدم، وهة ما ينتج عنه التسبب بارتفاع الضغط وزيادة دقات القلب وضعف الانقباض العضلي.

ولا ننسى أيضاً أنّ المكوّن الرئيسي للعضلة، هي الألياف العضلية التي تحتاج إلى البروتين في بنائها، فعندما يمارس الصائم الرياضة قبل الإفطار يعني استهلاك بروتينات العضلات، لأنّ الجسم يكون قد استهلك كافة النشويات، وبالتالي سوف يتجه إلى البروتينات ممّا قد يؤدي إلى هدمها.

فوائد رياضة ما بعد الإفطار

بحسب البرعاوي، فإنّ ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين، تساعد على هضم الطعام بكفاءة وراحة واستخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، فضلاً عن فائدتها في تحفيز وتسريع عمليات الأيض وحرق الطاقة المستمدة من الطعام، وفي بناء العضلات، لذلك يفضل ممارستها بعد الإفطار.

اختصاصية التغذية دعاء البرعاوي

تعليقات

مقالات ذات صلة