تمارين رياضية

5 أخطاء شائعة تجنبيها عند ممارسة الرياضة

5 أخطاء شائعة تجنبيها عند ممارسة ال...

يتوقع الكثير منا رؤية النتائج المطلوبة فوراً بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والمرهقة، ودائمًا ما نتساءل لماذا لا نحصل على النتائج رغم بذل هذا المجهود المضني؟. عليك في البداية معرفة أن هناك 5 أخطاء شائعة يتوجب عليك إدراكها واتباع القواعد اللازمة لتجنبها للاستفادة من الرياضة بشكل أفضل، كما أن مفهوم الرياضة لا يقتصر على الذهاب إلى صالة الرياضة واستخدام بعض الأجهزة ورفع الأوزان فقط، فأنت تحتاجين إلى الإحماء قبل الرياضة مع الإلمام التام بكيفية استخدام الآلات، إلى جانب معرفتك الصحيحة بما يحتاجه كل جزء من جسمك وما يتوافق معه من تمارين. فيما يلي، نعرض لك ِ بعض الأخطاء الشائعة، ونقدم

يتوقع الكثير منا رؤية النتائج المطلوبة فوراً بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والمرهقة، ودائمًا ما نتساءل لماذا لا نحصل على النتائج رغم بذل هذا المجهود المضني؟.

عليك في البداية معرفة أن هناك 5 أخطاء شائعة يتوجب عليك إدراكها واتباع القواعد اللازمة لتجنبها للاستفادة من الرياضة بشكل أفضل، كما أن مفهوم الرياضة لا يقتصر على الذهاب إلى صالة الرياضة واستخدام بعض الأجهزة ورفع الأوزان فقط، فأنت تحتاجين إلى الإحماء قبل الرياضة مع الإلمام التام بكيفية استخدام الآلات، إلى جانب معرفتك الصحيحة بما يحتاجه كل جزء من جسمك وما يتوافق معه من تمارين.

فيما يلي، نعرض لك ِ بعض الأخطاء الشائعة، ونقدم لك الحلول المناسبة لها حتى تنعمي بجسم ممشوق وتقطفين ثمار تعبك طيلة الفترة الماضية.

الإحماء قبل الرياضة

إن عملية الإحماء مهمة جداً كأهمية بناء العضلات؛ لأنها تحمي جسمك وتجعله في وضع الاستعداد، ما يمنع الإصابات، وبالتالي تحسن من مرونتك وحركة جسمك بشكل واضح.

ويكمن الحلّ في القيام بحركات الإحماء قبل الرياضة بـ10 دقائق كروتين أساسي، كالمشي السريع والقفز مثلاً.

  برنامج محدد

يتوجب عليكِ وضع خطة معينة لممارسة الرياضة، تذكري أن جسمك يختلف عن غيره من الأجسام الأخرى ويتفاعل بشكل مختلف مع التمارين، لذا عليك وضع خطة مسبقة لممارسة التمارين بدلاً من ممارستها بشكل عشوائي، ويمكنك إصلاح هذه المشكلة بالتحدث مع المدرب لرسم خطة مستدامة تساعدك على تحقيق أهدافك نحو اللياقة. كما ننصحك بتمارين الإحماء والقلب والكارديو.. الخ.

تحدي نفسك

لا تجعلي جسمك يعتاد على روتين يومي فيتكيف معه، ما يعيق من تحقيق النتائج المرجوة، فعضلاتك تحتاج إلى أن تكون تحت ضغط لتصبح أقوى، لذلك ندعوك لدخول التحدي مع نفسك بأن تقومي بتغيير روتينك اليومي المعتاد، وبذلك يتفاجأ الجسم ويصل بك إلى معدلات أعلى من اللياقة البدنية.

توقع النتائج فور ممارسة الرياضة

بمجرد ممارستك للرياضة تلجئين إلى احتضان الميزان وتجعلين مقياس الخصر تحت وسادتك وتنتظرين النتائج الفورية! لنتفق أن الرياضة ليست العصا السحرية التي تخفف من وزنك بمجرد التفكير بها، لذلك تحلي بالصبر، واعلمي أن التمارين الرياضية وفقاً لقواعد معينة، لن تحدث التغييرات في جسمك بين ليلة وضحاها.

تمارين الكارديو

هي تمارين مهمة لتقوية عضلات القلب وتساعدك على فقدان الوزن بشكل مثالي، ولكنك تحتاجين إلى المواظبة عليها وعمل التوازن بينها وبين التمارين الأخرى، وغالباً ما يمارس الأشخاص هذه التمارين قبل تدريبات القوة، فهي تحتاج منك لمزيد من الجهد فلا تضيعيه في تدريبات القوة أولًا، وعليك كذلك معرفة عدد دقات قلبك قبل الشروع بهذه التمارين، كما يجب ألا تزيد مدتها عن 45 دقيقة لتساعدك على حرق الدهون وتحافظ على طاقتك في الوقت ذاته.

اترك تعليقاً