حمية الجريب فروت.. هل هي خيار صحي؟
حمية الجريب فروت.. هل هي خيار صحي؟حمية الجريب فروت.. هل هي خيار صحي؟

حمية الجريب فروت.. هل هي خيار صحي؟

بطبيعة الحال، لا توجد حمية يمكن أن تناسب الجميع، بل يمكن لكل واحد أن يختار الحمية التي تناسبه، وتحقق له الأهداف التي يطمح فيها. وبينما توجد كثير من الحميات الجيدة، فان هناك في المقابل، حميات أخرى غير جيدة، ولا يوصي بها الخبراء.

ومن ضمن هذه الحميات التي لا ينصح بها اختصاصيو التغذية هي حمية الجريب فروت، وتلك الحمية لمن لا يعرفها هي حمية موجودة منذ عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، وهي حمية تقييدية، يُعتقد على نطاق واسع أنها نتيجة ثانوية لعصر الكساد، حين زاد رواجها بين الممثلات، وباتت تعرف في النهاية باسم "حمية هوليوود".

وقال الخبراء، إنه وفي حين أن ثمرة الجريب فروت نفسها قد تكون مفيدة، لكن لا توجد أدلة تثبت جدوى حمية الجريب فروت على صعيدي تحسّن الصحة وحرق الدهون.

ما الذي يمكنك تناوله في تلك الحمية؟


بينما توجد نسخ كثيرة لتلك الحمية، فإن الفرضية الأساسية لتلك الحمية، هي تناول الجريب فروت عادة، كفاكهة كاملة، رغم أن بعض النسخ تسمح بمكملات الجريب فروت المجففة، قبل كل الوجبات الثلاث يوميًا، لمدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام أو أكثر.

* ما يمكنك تناوله هو:

- الجريب فروت

- البيض

- الدجاج أو باقي اللحوم

- السلطة أو الخضروات المطبوخة

* ما لا يمكنك تناوله هو:

- الفواكه الأخرى

- جميع الحبوب والنشويات

- السكر المضاف

- منتجات الألبان

- المشروبات بخلاف القهوة، الشاي، أو الماء

ما هي مزايا وعيوب حمية الجريب فروت؟


المزايا


يمكنك التمتع ببعض الفوائد عند إضافة الجريب فروت لحميتك المعتادة، بما في ذلك احتمال خسارة الوزن، فالفاكهة مصدر غني بفيتاميني (A) و (C)، مادة الليكوبين المضادة للأكسدة وبعض من مركبات الفلافونويد. وبمقارنته بباقي أنوع الفواكه، يعتبر الجريب فروت مصدرًا منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات. كما تحتوي كمية وزنها 154 غراما من الجريب فروت، على حوالي 2.5 غرام من الألياف المغذية. ويمكن القول، إن الجريب فروت عبارة عن وجبة خفيفة مُشبِعة منخفضة السعرات.

العيوب


هذه الحمية منخفضة السعرات وشديدة التقييد. لذا، لا يمكن اعتبارها حمية صحية على المدى البعيد، حيث تستثني تقريبا كل الكربوهيدرات والكثير من الأطعمة المغذية، مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه الأخرى. كما أن اتباع الحمية قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الدهون المشبعة، لأنها تقترح تناول اللحوم مرتين يوميًا، دون أي توصية بتفضيل البروتينات الخالية من الدهون. بالإضافة لوجود مغالطات أو معتقدات خاطئة بشأن هذه الحمية، من أبرزها: أن الجريب فروت يحتوي على إنزيم خاص يساعد على حرق الدهون، وأن الجريب فروت من نوعية الأطعمة "سلبية السعرات" التي تساعد على إنقاص الوزن، وهي معلومة غير صحيحة في واقع الأمر.

هل حمية الجريب فروت خيار صحي لك؟


سبق أن أظهرت دراسة أجريت عام 2016، أن تناول الجريب فروت قد يخفض نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي لفقدان الوزن لدى البعض، حيث تبين من نتائج تلك الدراسة، أن هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا نصف ثمرة الجريب فروت قبل الوجبات لمدة 12 أسبوعًا، فقدوا جزءًا كبيرًا من أوزانهم، مقارنة بغيرهم، ممن لم يتناولوا الجريب فروت.

وبالنسبة للمخاطر التي تمثلها تلك الحمية، فلأنها تستبعد مجموعات غذائية صحية، كالحبوب الكاملة، فإنها قد تصيب بنقص في مغذيات، منها: فيتامينات B والمعادن النادرة، فضلًا عن أن الجريب فروت قد يتداخل مع العديد من الأدوية شائعة الاستخدام، مع عدم وجود إثباتات دامغة تبرهن على جدوى الحمية في إنقاص الوزن.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com