فوشيا جديد فوشيا

للباحثات عن الرشاقة.. هذا هو الفرق بين فقدان الوزن وخسارة الدهون!

لأننا نعيش في عالم يُمجّد الأجساد الرشيقة، فنادرًا ما تخلو جلسة خاصة بين الفتيات من عبارة "أريد أن أخسر بعض الوزن".

لكن العبارة الصحيحة بحسب مدرب اللياقة البدنية، ماكس ويبر، يجب أن تكون "أريد أن أخسر بعض الدهون"؛ لأن هناك فرقا شاسعا بين خسارة الوزن وخسارة الدهون.

لذا، فعندما تبدئين بممارسة الرياضة، والعمل بالنظام الغذائي الجديد، تحرصين على معرفة وزنك دائمًا، والرقم الذي يعطيك إياه الميزان مؤشر جيد، إلا أنه غير مثالي؛ لأن الوزن يتقلب طوال الوقت.

وهذا يعني أنك إذا قمت بمراقبة وزنك فقط، فأنت على الأرجح لا ترين الصورة الكاملة.

ما الذي يتغير فعلا؟

نسبة الدهون في الجسم لا تتغير في حال شربت كأسا من الماء، أو تناولت وجبة كبيرة؛ لأن وزن الجسم فقط هو الذي يتغير، كما يقول ماكس.

فإذا قمت بوزن نفسك في بداية النهار ثم مرة أخرى في نهاية اليوم، يمكن أن يكون هناك بعض الزيادة، لكن هذا لا يعني أنك اكتسبت وزنًا إضافيًا في يوم واحد، إنه وزن الماء الذي يتسبب في تقلب وزن جسمك.

هذه النقطة مهمة عندما تأخذين بعين الاعتبار ما تتوقعين إنجازه. وهي تذكير أنه ليس عليك أن تشعري بالإحباط حين تقفين على الميزان.

ويضيف خبير اللياقة البدنية، "من الجيد متابعة وزنك، لكن الوزن لن يعطيك الصورة الكاملة".

ويشير إلى أنه بدلا من ذلك؛ عليك مراقبة التقدم في خسارة الدهون في جسمك، كوسيلة لمراقبة مدى تقدمك نحو الرشاقة، إضافة إلى الاهتمام بما يلي:

قياسات جسمك: عليك قياس نسبة الدهون، وأخذ القياسات قبل البدء بالريجيم والرياضة.. قد ينقص قياس خصرك ولا ينقص وزنك، انخفاض قياساتك مؤشر أفضل للتقدم.

كيف يبدو شكلك وكيف تشعرين: ستظهر علامات خسارة الدهون على شكلك سريعا وسيبدو أفضل.

كيف هو نشاطك: ستشعرين بمزيد من النشاط والحيوية.

مدى إحساسك بالثقة بنفسك: خسارة الوزن تعيد لك ثقتك بنفسك.

قياس ملابسك: إذا كنت تعملين على زيادة نسبة العضل في جسمك سوف يصبح قياس ملابسك أصغر حتى لو لم ينخفض وزنك.

ويقول ماكس ويبر، أنك إذا أردت أن تعرفي ما إذا أحرزت تقدما في الهدف الذي تسعين لتحقيقه (جسم رشيق)، عليك الاعتماد على ثلاثة أشياء هي: الوزن ونسبة الدهون في الجسم، والتغير في شكله وتكوينه.

 

أخر الأخبار على فوشيا