ريجيم

دراسات .. من الصعب فقدان الوزن في هذه السن!

دراسات .. من الصعب فقدان الوزن في ه...

نحاول دائما الحفاظ على صحتنا ولياقتنا الجسدية ورشاقتنا، ونحرص على فقدان الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي المناسب، ولكن هل تساءلتِ عن سبب عدم فقدانك للوزن على الرغم من جهودك واتباعك للحمية؟ قد تظنين أن المشكلة في الحمية، ولكن نوع الحمية المناسبة أو الرياضة ليس دائمًا العامل الوحيد المؤثر على فعالية فقدان الوزن، ووفقًا لخبراء مجلة "آر دي"، تقل القدرة على فقدان الوزن مع التقدم في العمر. ولسوء الحظ، فإن قدرتك على فقدان الوزن الزائد تصل ذروتها قبل سن الثلاثين، إذ تبدأ كتلة العضلات في الانخفاض ثم تضعف القوة بعد ذلك، فنقص العضلات يسبب انخفاض نسبة حرق السعرات، ما يؤدي لزيادة

نحاول دائما الحفاظ على صحتنا ولياقتنا الجسدية ورشاقتنا، ونحرص على فقدان الوزن الزائد والوصول للوزن المثالي المناسب، ولكن هل تساءلتِ عن سبب عدم فقدانك للوزن على الرغم من جهودك واتباعك للحمية؟

قد تظنين أن المشكلة في الحمية، ولكن نوع الحمية المناسبة أو الرياضة ليس دائمًا العامل الوحيد المؤثر على فعالية فقدان الوزن، ووفقًا لخبراء مجلة "آر دي"، تقل القدرة على فقدان الوزن مع التقدم في العمر.

ولسوء الحظ، فإن قدرتك على فقدان الوزن الزائد تصل ذروتها قبل سن الثلاثين، إذ تبدأ كتلة العضلات في الانخفاض ثم تضعف القوة بعد ذلك، فنقص العضلات يسبب انخفاض نسبة حرق السعرات، ما يؤدي لزيادة الوزن، وهذا ينطبق على كل من الرجال والنساء.

وقالت خبيرة التغذية "ميليسا ليانغ": "لذلك تجدنا لا نأكل الكثير ونواجه صعوبة في ممارسة الرياضة، والسبب في ذلك أن عملية الأيض لا تتم بشكل جيد بسبب انخفاض كتلة العضلات".

وأوضحت "ميليسا" أن كمية الطاقة اللازمة لجسمك لإجراء الوظائف الأساسية مثل التنفس، تقل بنسبة تصل إلى 10 % بحلول سن الخمسين، وبنسبة 20-25 % في سن السبعين، فكلما قلت الطاقة أصبح معدل حرق السعرات الحرارية أقل.

وبالنسبة للنساء على وجه الخصوص، قالت "ميليسا": "تمر النساء بالمزيد من التغيرات الهرمونية بفترة سن اليأس، ما يمكن أن يزيد من صعوبة الثبات على وزن معين".

أما بالنسبة للرجال، يصبح فقدان الوزن أسهل قليلا؛ لأن نسبة كتلة العضلات لديهم تكون أعلى، وتبقى عملية الأيض أسرع مقارنة بالنساء حتى في سن الشيخوخة.

ولكن إذا كنتِ تنوين فقدان بعض الوزن، وكنت قد وصلت لسن الثلاثين أو تجاوزتها، لا داعي للقلق، فلا زال بإمكانك تعزيز عملية الأيض من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصة من خلال ممارسة تمارين القوة يومين في الأسبوع على الأقل.

وتقول "ميليسا": "عليكِ التحرك أكثر، وتناول كميات أقل مع كل عقد يمر بعد سن الثلاثين"، فمن خلال اعتماد هاتين العادتين، ستصبح عملية الأيض لديك تساوي عملية الأيض في سن الـ 25 عاما خلال وقت قليل".

اترك تعليقاً