هل يدمر الحرمان من الطعام حميتك الغذائية؟
هل يدمر الحرمان من الطعام حميتك الغذائية؟ هل يدمر الحرمان من الطعام حميتك الغذائية؟
ريجيم

هل يدمر الحرمان من الطعام حميتك الغذائية؟

فريق التحرير

الحفاظ على اللياقة البدنية، يعني اتباع نمط حياة صحي، فإذا كانت حميتك الغذائية لا تجدي، ربما يرجع ذلك إلى أنك لا تتبعين نمطًاً متوازنًا ومستمرًا.

وإليك كيف يتسبب الحرمان في تدمير حميتك الغذائية..

استهلاك عدد قليل من السعرات الحرارية

بينما يعتبر خفض السعرات الحرارية ضروري لفقدان الوزن، إلا أنه يجب أن نضع في اعتبارنا أن تناول أقل مما يحتاج جسمك للقيام بوظائفه اليومية العادية، ليس بالأمر الجيد لك.

فإذا كنت تحرمين نفسك من بعض الأطعمة وتخفضين ما تستهلكينه لأدنى مستوى، فإن ذلك سيكون له تأثير عكسي على مساعيك لفقدان الوزن الزائد، لأن الجسم يصبح أكثر ميلاً للاحتفاظ بالدهون، كوسيلة لحماية نفسه من الجوع عند خفض السعرات الحرارية، وعندما يحدث ذلك يتباطئ التمثيل الغذائي لديك ويخفض كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ليعمل. وهذا يعني أن جسمك يحاول بشدة الحفاظ على وزنه.

الميل إلى تناول الأطعمة المحظورة

إن حرمانك لنفسك من تناول بعض الأطعمة سيجعلك أكثر ميلاً لتناولها، ووفقاً لدراسة نشرت العام 2012، فإن السماح لنفسك بتناول الحلوى في الفطور واشتمالها على البروتين والكربوهيدرات قد يساعد فعلاً على فقدان الوزن.

وحسب هذه الدراسة، فإن منع نفسك من تناول بعض الأطعمة يمكن أن يسبب الإدمان النفسي على المدى الطويل.

تناول ما يشبه ما تشتهينه من أطعمة

إذا كنتِ تحرمين نفسك من تناول بعض الأطعمة، فمن المحتمل أن تتناولي شيئاً يشبهها لكن بكمية أكبر، ما يؤدي إلى استهلاك عدد هائل من السعرات الحرارية.

عندما ترغبين في تناول طعام لذيذ ابدئي بشرب كوب من الماء، وإذا لم يزل هذا الشعور، اسمحي لنفسك بتناول جزء بسيط، فمثلاً بدلاً من تناول أطعمة بديلة لن تجعلك تتخلين عن فكرة تناول تلك الشريحة من البيتزا، اسمحي لنفسك بتناول قطعة معقولة منها.

الحمية الغذائية تصيبك بالتوتر

وجدت دراسة نشرت في العام 2010 أن تقليل ومراقبة السعرات الحرارية يجعل الناس أكثر توتراً، وهذا يسهم في زيادة الوزن، لأن الحرمان يؤثر سلباً على أذهاننا، وهذا ينعكس في نهاية المطاف على ما نراه على الميزان.

عندما تستسلمين في النهاية تتناولين طعاماً أكثر من المطلوب

رغم أنه قد يبدو أنك تؤدين خدمة لجسمك بحرمانه من بعض الأطعمة، إلا أن التحدي هو الالتزام بذلك لأن عقولنا تميل إلى الانتباه بشدة إلى الأشياء التي لا يمكن أن نحصل عليها.

وعندما تصبح الرغبة شديدة في تناول الطعام المحظور وتسمحي لنفسك في النهاية بتناوله فمن المحتمل أنك ستتناولين كمية أكبر من المطلوبة.

وأخيراً، يتضح أنه على المدى الطويل هناك تعارض بين الحرمان والنظام الغذائي. وإذا حرمت نفسك لفترة طويلة من الزمن، فمن المحتمل أن تكتسبي الوزن فور تناول تلك الأطعمة المحظورة مجدداً، لذا من الأفضل الاعتدال.

إيلي صعب يكشف ذوق فيروز وأسرار علاقته بالنساء

"2024" الحلقة 3.. نادين نجيم في ورطة

"العربجي 2" الحلقة 18.. نادين خوري تنجح بإيقاع ديمة قندلفت

"جودر" وياسر جلال حديث الجمهور.. ما السبب؟

"كوبرا" الحلقة 2.. محمد عادل إمام يسطو على بنك