تشوهات القدم عند الأطفال .. أنواعها وطرق علاجها
تشوهات القدم عند الأطفال .. أنواعها وطرق علاجها تشوهات القدم عند الأطفال .. أنواعها وطرق علاجها
صحة الطفل

تشوهات القدم عند الأطفال .. أنواعها وطرق علاجها

فريق التحرير

قد يولد بعض الأطفال ولديهم تشوهات في القدم، ولكن أغلب هذه الاختلالات والتشوهات تختفي من تلقاء نفسها، وقد تستدعي بعض الحالات استشارة الطبيب والتدخل الجراحي.
ويوضح أطباء الأطفال والمراهقين،  أن من الأمور المهمة أن يتم إخضاع الأطفال للفحوصات الطبية بصورة منتظمة؛ حيث يتم اكتشاف التشوهات والاختلالات وعلاجها مبكراً؛ حيث تكون هناك فرص جيدة لعدم ظهور أية أضرار، وفيما يلي لمحة سريعة على التشوهات الأكثر شيوعاً.

القدم الفحجاء


تعتبر القدم الفحجاء نوعاً من التشوهات الخلقية في أقدام الأطفال، وتكون القدم في هذه الحالة منحنية إلى أعلى ويكون باطن القدم متجهاً إلى الخارج. وغالباً ما يكون الأطفال حديثو الولادة مصابين بهذا النوع من التشوهات الخلقية.
وعادةً ما تختفي هذه التشوهات من تلقاء نفسها خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. ولكن إذا استمرت تشوهات القدم الفحجاء لفترة أطول خلال الأيام الأولى بعد الولادة، فإنه يجب البدء في العلاج الطبيعي على الفور، مع إجراء تمارين الإطالة بحذر. واختصاصي تقويم العظام أو العلاج الطبيعي يوضح للآباء كيفية القيام بهذه التمارين.

القدم المقوسة


تعتبر القدم المقوسة من أكثر التشوهات الخلقية شيوعاً لدى الأطفال الرضع؛ حيث تكون أصابع القدم منحنية للداخل. وعادةً لا تكون هذه الحالات غير ضارة؛ حيث تختفي هذه التشوهات من تلقاء نفسها أو من خلال تمارين الإطالة وتحفيز عضلات القدم.

القدم المسطحة


تشير القدم المسطحة عند الأطفال إلى عدم وجود القوس الطبيعي في باطن القدم. كما أن القوس الطبيعي يظهر بعد ذلك في معظم الحالات، ولكن مشي الطفل حافي القدمين يعتبر من الأمور المهمة لتدريب قدم الطفل في مثل هذه الحالات.
ويمكن أيضاً تدريب قدم الطفل عن طريق بعض الألعاب، مثل الإمساك بقلم بواسطة أصابع القدم أو المشي على أطراف القدم أو عقب القدم. وإذا كان الطفل يعاني من آلام في القدم، فإن العلاج قد يستلزم في حالات نادرة إجراء عملية جراحية.

القدم المضربية


مع هذا النوع من التشوهات تكون القدم قليلة الحركة بسبب التغيرات العظمية وتشوهات المفاصل. وعادةً ما تكون هناك فرص جيدة لتصحيح وضع القدم بشكل كامل، ولكن ينبغي أن يبدأ العلاج بعد أيام قليلة من الولادة؛ حيث يتم وضع الأقدام الصغيرة في جبائر خاصة من الجبس، ويتم تغيير هذه الجبائر مرة كل أسبوع، ويمتد هذه العلاج لفترة تتراوح بين ست إلى ثمانية أسابيع.
وغالباً ما تترافق القدم المضربية مع القدم المتدلية في مفصل العرقوب العلوي، ويرجع ذلك بسبب وجود تقصير في وتر العرقوب وعضلات ربلة الساق. وفي مثل هذه الحالات لا تكفي جبائر الجبس؛ حيث غالباً ما يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي بعد الانتهاء من العلاج بجبائر الجبس.

الساقين على شكل X أو O


تعتبر هذه التشوهات غير شائعة لدى الأطفال، وعادةً ما تنمو الساقين على شكل X أو O حتى سن العاشرة، وإذا لاحظ الآباء أن الساقين ليست معتادة لفترة أطول من ذلك، فإنه يتعين عليهم البحث عن الأسباب، التي تؤدي إلى هذه التشوهات. وغالباً ما يعاني هؤلاء الأطفال من السمنة المفرطة أو قلة النشاط والحركة، علاوة على أن نقص فيتامين D أو الاختلالات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى تشوهات الساقين.

إيلي صعب يكشف ذوق فيروز وأسرار علاقته بالنساء

محمد سلام يُبكي بيومي فؤاد على الهواء

"2024" الحلقة 3.. نادين نجيم في ورطة

"جودر" وياسر جلال حديث الجمهور.. ما السبب؟

"كوبرا" الحلقة 2.. محمد عادل إمام يسطو على بنك