كيف تتصرفين إذا لم تنخفض حمى طفلك الصغير سريعا؟
كيف تتصرفين إذا لم تنخفض حمى طفلك الصغير سريعا؟كيف تتصرفين إذا لم تنخفض حمى طفلك الصغير سريعا؟

كيف تتصرفين إذا لم تنخفض حمى طفلك الصغير سريعا؟

الحمى التي تصيب الأطفال ليست ضارة بالضرورة؛ لأنها دليل على أن الجسم يقاوم العدوى بفعالية. والحقيقة أن الفترة التي تقضيها الأم مع طفلها المصاب بحمى هي فترة صعبة للغاية، خاصة إذا كان الطفل صغيرا وغير قادر على التعبير عما يشعر به أو يؤلمه.

وفي معظم الحالات، يكون الخيار الأمثل هو التعامل مع الحمى في المنزل. ولعل أول ما يجب على الأم أن تقوم به هو أن تجعل الأجواء في الغرفة مريحة بالنسبة للطفل، بحيث لا تكون حارة أو باردة للغاية، مع إمداده بكثير من السوائل للتأكد من بقاء جسمه رطبا وضمان حصوله على قدر كاف من السوائل، خاصة لو كان يفرز العرق بغزارة.

ويمكن للأطفال الذين يزيد عمرهم على عامين أن يتناولوا الأسيتامينوفين أو الايبوبروفين وفق إرشادات الطبيب. أما الأطفال الأصغر في السن، فيُنصَح بالعودة أولا للطبيب.

وقد تنخفض الحمى مع الأدوية، ثم تعاود الارتفاع مجددا عدة أيام، قبل أن تبدأ حالة الطفل في التحسن، لكن هذه ليست إشارة سيئة أيضا؛ إذ يمكنك القيام في غضون ذلك باستخدام كمادات باردة مع توفير أكبر قدر ممكن من الراحة للطفل خلال مراقبته في المنزل.

وقال أطباء بهذا الخصوص إنه طالما أن الطفل فوق سن العامين، فإنه يمكن معالجة درجة الحرارة المرتفعة حتى لو بلغت 40 درجة سيليزية في المنزل بصورة آمنة للغاية، حتى وإن استغرق ذلك بضعة أيام كي تبدأ الحرارة في النزول ومن ثم التلاشي تماما.

الرجوع للطبيب ضرورة في تلك الحالات



بينما يمكن السيطرة على معظم حالات الحمى لدى الأطفال في المنزل ومن ثم زوالها في الأخير خلال بضعة أيام، فقد تكون هناك بعض الحالات التي يجب فيها اللجوء إلى الطبيب.

وأوضح باحثون من كليفلاند كلينك أنه حتى لو أصيب طفل رضيع أو طفل صغير دون سن الـ 3 أشهر بحمى خفيفة، فمن ثم لابد من الرجوع للطبيب من أجل فحص الحالة عن قرب.

وأضافوا أن الأطفال فوق سن الـ 3 أشهر لابد وأن يخضعوا لفحص الطبيب أيضا حال ارتفعت درجة حرارتهم عن 40 درجة سيليزية، لأن الأمر يستدعي وقتها الرعاية الطبية.

وكذلك يجب الرجوع إلى الطبيب حال عدم استجابة الحمى للأدوية، التي من ضمنها الأسيتامينوفين أو الايبوبروفين، وكذلك حال عدم انصراف الحمى بعد مرور خمسة أيام.

وأوصى أطباء من كلية طب جامعة ستانفورد بأن يتم اصطحاب الأطفال دون سن العامين إلى الطبيب حال استمرت الحمى لديهم أكثر من 24 ساعة. وكذلك يجب عرضهم على الطبيب حال كانت آلامهم شديدة ولا يمكن السيطرة عليها، أو بمعنى آخر، لو اتضح أنه يصعب إيقاظهم، يرفضون الشراب أو لا يُخرِجُون قدرا كافيا من البول؛ لأن كل هذه العلامات قد تدل على وجود ثمة شيء خطير يجب أن يفحصه الطبيب.

ونوه الأطباء أيضا إلى أن هناك حالات أخرى تستوجب زيارة الطبيب على الفور كما لو جاءت الحمى شديدة ومصحوبة ببعض أعراض خطيرة مثل النوبات، الألم الحاد (في الحلق أو الأذن على سبيل المثال)، القيء المستمر، الطفح الجلدي أو الصداع الشديد.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com