عندما تُكافئ الأم طفلها بالحلويات.. هل تنفعه أم تضرّه؟
عندما تُكافئ الأم طفلها بالحلويات.. هل تنفعه أم تضرّه؟ عندما تُكافئ الأم طفلها بالحلويات.. هل تنفعه أم تضرّه؟
صحة الطفل

عندما تُكافئ الأم طفلها بالحلويات.. هل تنفعه أم تضرّه؟

فريق التحرير

الطفل منذ صغره يحتاج إلى الغذاء الصحي المتوازن، الذي يمدُّه بالعناصر الغذائية المختلفة لإتمام عملية نموّه، إلا أن سلوكًا خاطئًا تقوم به الأم أحيانًا، يتعلّق بمكافأته بالشوكولاتة والحلويات لقاء قيامه بعمل جيّد وإيجابي. فهل هذا السلوك صحيح؟

مكافأة قد تضرّ بصحته

أوضحت لـ "فوشيا" أخصائية التغذية وجْد الزغايبة أنه من الخطأ مكافأة الطفل على إطاعة أوامر أمه، وإتمام النشاطات المطلوبة منه بالغذاء غير الصحي.

إذْ يقوم الطفل أحيانًا بهذه الأفعال لرغبته في تناول الحلويات والشوكولاتة وغيرها، ما يجعل شخصيته تتّسم بالضعف، ولجوئه إلى البكاء كوسيلة للحصول على المكافأة.

ووفق الزغايبة، قد تبدأ مشاكل سوء التغذية لديه بالظهور، وربما تتطوّر إلى إصابته بمرض السكري والسُّمنة مستقبلاً نتيجة اعتياده على تناول السكر بكميات كبيرة.

هل من بدائل عن مكافأته بالحلويات؟

بدائلُ عديدةٌ اقترحتها الأخصائيّة، منها مثلاً: أن تقوم الأم بتحضير الأطعمة الطريّة والمقطّعة وسهلة البلع لطفلها، مع توفير أجواء تريحه أثناء تناوله الطعام.

أمّا كبديل للحلويات والشوكولاتة؛ فنصحت بإدخال المنكّهات كمسحوق الكاكاو والفراولة أو أي منكّهات أخرى، أمّا الحليب فيُمكن تصنيعه في المنزل على شكل "مهلبيّة" أو "أرز بالحليب".

ويُفضّل عدم ترك الشوكولاتة في متناول يد طفلها، ووضعها في أماكن يصعب وصوله إليها حتى لا يزيد من استهلاكها.

وعلى الأم الانتباه من قطعها عنه مرة واحدة؛ فبدلاً من تناولها أكثر من مرة في اليوم الواحد، تسمح له بتناول قطعة واحدة صغيرة، بالمقابل، تقديم الطعام الصحي في أوانٍ ملوّنة تزيد من رغبته في الأكل وتُشغله عن تناول الحلويات.

وباعتقاد الأخصائية، فإنه من المهم متابعته بشرب الماء قبل إعطائه الحلويات، إذْ يساعده الماء في السيطرة على شهيّته، وبالتالي سيستهلك كمية قليلة منها.

 

"ولاد بديعة" الحلقة 18.. سلافة معمار تنجح بسرقة السبائك الذهبية

استعراض أم تكريم؟ باسم ياخور يثير الجدل بتقديمه المال لفنانين سوريين

نهى نبيل تُعيد لم شمل فرح وشوق الهادي بعد سنوات من القطيعة

لإطلالة هادئة.. اختاري البدلات المؤلفة من ثلاث قطع

8 استراتيجيات فعّالة لحماية طفلك من إدمان الشاشات