هل تمزق كيس المبيض مدعاة للقلق؟ وكيف تتصرفين؟
هل تمزق كيس المبيض مدعاة للقلق؟ وكيف تتصرفين؟هل تمزق كيس المبيض مدعاة للقلق؟ وكيف تتصرفين؟

هل تمزق كيس المبيض مدعاة للقلق؟ وكيف تتصرفين؟

كيس المبيض هو كيس مملوء بالسوائل ينمو على المبيض، ويعد تشكل تلك التكيسات أمرا شائعا، ويمكن أن يحدث في أي مرحلة سنية، وإن كان يزداد حدوثه لدى المرأة في سن الإنجاب.
وقد يتفاوت حجم تلك التكيسات، فأحيانا يكون صغيرا، وفي بعض الأحيان يكون كبيرا. وبخلاف ذلك، توجد منه عدة أنواع مختلفة من ضمنها: التكيسات الوظيفية، التي تعتبر الأكثر شيوعا، وكذلك التكيسات المرضية التي قد تكون سرطانية.
ويمكن أن تحدث تلك التكيسات نتيجة لبعض الاختلالات الهرمونية، التي تحدث حين لا تكون هرمونات "الاستروجين والبروجستيرون" في مستوياتها المتوازنة أو المنضبطة.
وطبقا لما ذكره باحثون من "مايو كلينك"، فقد تتسبب تكيسات المبيض في حدوث ألم بمنطقة الحوض، وألم بالبطن وانتفاخات، لكن كثيرا من النساء لا يعانين من أي أعراض. ومع هذا، فإنه في حال تمزق أي من تلك التكيسات، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق.

متى يصبح تمزق تكيسات المبيض مدعاة للقلق؟



 
قد يتسبب تمزق كيس المبيض في حدوث حالة كبيرة من الانزعاج وقد يكون مدعاة للقلق. وقال باحثون لموقع "هيلث لاين" إن تمزق كيس المبيض قد يتسبب في حدوث ألم حاد ومفاجئ، يأتي مصحوبا في الغالب بأعراض أخرى من ضمنها الغثيان، القيء والدوخة.
وفي بعض الحالات الأخرى، قد يتسبب تمزق كيس المبيض في حدوث نزيف داخلي؛ ما يؤدي لفقدان الدم بكمية كبيرة، وبخلاف النزيف، من المحتمل أن يؤدي ذلك لتفشي العدوى وانتشارها.
وتؤدي تفشي العدوى لحدوث مضاعفات خطيرة مثل التهاب الصفاق، وهو التهاب يصيب الأنسجة التي تغطي جدار البطن والأعضاء، ويتطلب عناية طبية فورية. وإذا تُرِكَ دون علاج، فقد يترتب على الأمر حدوث مشكلات صحية خطيرة، تمثل تهديدا على الحياة.
وشدد الباحثون على أنه حال التعرض لألم حاد ومفاجئ في البطن، فيجب عليك أن ترجعي فورا للطبيب المختص؛ لأن تمزق تكيس المبيض قد يكون حالة طبية طارئة. وحينها سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني واختبارات دم لمعرفة سبب الألم وتحديد العلاج.

كيف يتم علاج تمزق كيس المبيض؟



 
 
يجب في البداية معرفة أن تمزق كيس المبيض يجرى تشخيصه بالفحص البدني واختبارات الأشعة التي تتم بالموجات فوق الصوتية، أوالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي.
وبالنسبة للعلاج فيتوقف على عدة عوامل، من ضمنها شدة الأعراض؛ إذ يعد السيطرة على الألم من أبرز الطرق العلاجية التي تستخدم في علاج تمزق كيس المبيض دون مضاعفات، فيمكن استخدام أدوية الألم للسيطرة على الانزعاج الذي ينتج عن تمزق الكيس.
وفي حال تسبب تمزق الكيس في نزيف داخلي أو كانت هناك فرصة لحدوث مضاعفات أخرى، فقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي، الذي تُحَدَّد طبيعته على حسب حجم ومكان الكيس.
وفي بعض الحالات الأخرى، قد لا تنتج عن التمزق أيَّ أعراض مزعجة، وربما تحل الأمور من تلقاء نفسها، وإن كان يفضل أن تكون هناك متابعة مع الطبيب لحين انتهاء الموضوع.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com