كيف تزيلين الرموش بطريقة آمنة حال دخولها العين؟
كيف تزيلين الرموش بطريقة آمنة حال دخولها العين؟كيف تزيلين الرموش بطريقة آمنة حال دخولها العين؟

كيف تزيلين الرموش بطريقة آمنة حال دخولها العين؟

من المعروف أن الرموش تقوم بدور الحماية للعينين من خلال إبعادها الغبار والجزيئات الصغيرة الأخرى قبل أن تتمكن من دخول العين. فضلا عن الدور الذي تلعبه على صعيد استشعار التغيرات البيئية والاستجابة لها مثل الرياح والضوء الساطع.

وبرغم الوظائف الوقائية التي تقوم بها الرموش، فإنها قد تشكل خطرا على العينين، حال انتهى بها الحال للاستقرار داخل العين لأي سبب كان. وبينما أوضح باحثون لموقع "هيلث لاين" أن هناك حالات طبية معينة قد تتسبب في دخول الرموش بالعين، فقد تبين أيضا أن حك العينين أو وضع المكياج من العوامل الأخرى التي تتسبب في ذلك.

وعلى أي حال، لابد من الاهتمام بإزالة تلك الرموش من العين بطريقة آمنة، لتجنب حدوث مشكلات أو تداعيات نتيجة إزالتها بشكل خاطئ. وكذلك لابد من الرجوع لطبيب عيون مختص حال استمرار بقاء الرموش داخل العين بعد محاولة إزالتها أو حال استمرارها في إصابة العين بحالة من التهيج، واستمرار الشعور بالألم والانزعاج في الأخير.

وكذلك حال الإصابة مسبقا بثمة مشكلة أو حالة طبية في العين، فالأفضل هو التزام قدر أكبر من الحذر والعودة لطبيب العيون من أجل استشارته قبل الإقدام على إزالة الرموش.

نصائح لإزالة الرموش من العين بطريقة آمنة



إذا دخلت الرموش في العين، فيجب الاهتمام بإزالتها بطريقة آمنة منعا لحدوث تهيج أو تعرض العين للإصابة. وقبل البدء، لابد من تجنب حك العين؛ لأن ذلك يتسبب في زيادة حدة التهيج أو الإصابة بحالة تعرف بـ "تآكل القرنية" أو زيادة توغل الرموش بالعين.

ويمكن البدء بفتح العين وغلقها سريعا بضع مرات لترطيب العين، ما قد يساعد على غسل العينين والمساعدة في إخراج الرموش منهما. وإذا لم تفلح تلك الطريقة، فإن الباحثين ينصحون بعمل حركات دائرية بالعينين لتوجيه الرموش نحو مركز العينين.

وحال بقيت الرموش داخل العين بعد تجربة الخطوات السابقة، فيمكنك استخدام قطعة قطن نظيفة لمحاولة إزالة الرمش برفق. وحال التصق الرمش في عمق العين وتعذر إزالته بالطرق الأخرى، فيمكن غسل العينين بالماء أو استخدام محلول ملحي من أجل إزالته.

الحالات الطبية التي تؤثر على الرموش



هناك حالات طبية عديدة قد تكون سببا وراء دخول الرموش في العين. فقد يتسبب التهاب الجفن على سبيل المثال في تساقط الرموش، لينتهي بها الحال في العين. وتتسبب تلك الحالة في إصابة الجفون بالتهاب نتيجة البكتيريا، القشرة وغيرها من المهيجات.

وهناك كذلك حالة أخرى تعرف بـ"داء الشعرة" قد تتسبب أيضا في تساقط الرموش. وقد تصابين بتلك الحالة إذا نمت الرموش لداخل جلد الجفن مرة أخرى بدلا من النمو بشكل مستقيم. وهو ما قد يتسبب في حدوث تهيج والتهاب بالجفون وكذلك ألم وانزعاج، وفي تلك الحالة، لابد من الرجوع إلى طبيب مختص من أجل فحص الحالة ومعالجتها.

وكذلك من المهم معرفة أن تساقط الرموش قد يحدث بسبب بعض العوامل الخارجية التي من ضمنها إطالات الرموش التي قد تتسبب بدورها في إضعاف الرموش الطبيعية، ولهذا ينصح هنا أيضا بضرورة استشارة طبيب عيون أو طبيب جلدية متخصص.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com