لم يجب عليك عدم الاستلقاء على ظهرك بعد الأكل مباشرة؟
صحة ورشاقة
12 يوليو 2022 7:46

لم يجب عليك عدم الاستلقاء على ظهرك بعد الأكل مباشرة؟

avatar أشرف محمد

ربما يستلقي الكثيرون منا على ظهورهم فور تناولهم الطعام؛ إذ يميلون للاسترخاء والراحة بعد تناولهم وجبة أو أكلة دسمة، لحاجتهم إلى الشعور بالراحة لبعض الوقت.

وبينما قد تمدنا بعض الأطعمة بالطاقة، فإن هناك أطعمة أخرى تجعلنا نشعر بالنعاس، مثل المعكرونة، والجبن، والأرز، والخبز الأبيض أو الدجاج. لكن رغم شعور الراحة الذي يغرينا للاستمتاع به من خلال الاستلقاء على ظهورنا والنوم لبعض الوقت بعد الأكل؛ فإن باحثين بدؤوا يحذرون من ذلك أخيرا، لتجنب بعض الأعراض الهضمية المزعجة.

وحول الطريقة التي يعمل بها الجهاز الهضمي عند استلقائنا بعد تناول الطعام، أوضح دكتور بيتون بيروكيم، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي المعتمد في معهد أمراض الجهاز الهضمي بجنوب كاليفورنيا،أن الطعام الذي تناولناه لتونا سيشق طريقه عبر المريء إلى مدخل معدتنا، ثم من المرجح أن يعود إلى الحلق مع بعض أحماض المعدة.

وتابع دكتور بيتون، قائلًا: ”وهو ما قد يؤدي إلى حدوث أعراض الارتجاع من بينها الإحساس بطعم حامض في الفم، وتجشؤ، وسعال أو حرقان في الحلق أو الصدر. وبالإضافة لأعراض الارتجاع، فإن من يستلقون فور تناولهم الأكل مباشرة يتعرضون كذلك لأعراض عسر الهضم، والشعور بالامتلاء غير المريح، وألم في البطن، وغازات، وانتفاخ وغثيان“.

ما طول المدة التي يجب انتظارها لحين تمكنك من الاستلقاء على ظهرك بعد الأكل؟

2022-07-BeFunky-collage2-2022-07-12T101718.686

أجاب عن هذا السؤال دكتور بيتون قائلا: ”لا يوجد حقا أي أنواع من الحالات أو السيناريوهات التي نوصي فيها بالاستلقاء بعد الأكل. والفكرة أن ذلك يتعارض مع المسار الطبيعي للجاذبية الذي يحفز الهضم بصورة طبيعية. والأفضل أن تبقي في وضعية عمودية بعد الأكل، لاسيما الأشخاص الذين يعانون من مشكلات مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي أو فتق الحجاب الحاجز، وهو ما يجب الانتباه إليه بشكل كبير.

وقد أوصى الباحثون بعمل فاصل زمني تصل مدته إلى 30 دقيقة بين موعد الانتهاء من تناول الطعام وبدء التفكير في الاستلقاء على السرير أو الأريكة؛ لضمان عدم التعرض لأي أعراض مزعجة من نوعية الأعراض التي سبق ذكرها، حال الرغبة في الاتكاء قليلا مع إبقاء الرأس مرفوعا لأعلى.

ومع هذا، فقد نصح الباحثون بترك فاصل زمني، يتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات، بين الأكل والاستلقاء قبل وقت النوم.

وحال كنت عرضة لعسر الهضم، فينصح بتجنب الأطعمة المعروف تحفيزها للأعراض، والمداومة على التمارين الرياضية، وتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة كل يوم بدلا من 3 وجبات كبيرة.