ما فوائد ممارسة الرياضة بأقدام حافية؟
صحة ورشاقة
03 يوليو 2022 7:04

ما فوائد ممارسة الرياضة بأقدام حافية؟

avatar أشرف محمد

فكرة ممارسة التمارين الرياضية بأقدام حافية قد لا تكون فكرة جديدة، غير أن الدراسات الحديثة توصلت إلى بعض النتائج التي تبين مدى الفوائد التي يمكن تحقيقها من ذلك.

وبالرغم من أن هناك حاجة دائمة لانتعال أحذية مناسبة لمختلف أنواع التمارين عند الرغبة في ممارستها (خاصة في صالات الألعاب العامة)، إلَّا أن هناك فرصة لممارسة التمارين وأنت حافية القدمين أيضا، بغض النظر عن هوايتك الرياضية أو البدنية.

لم يفضل بعض المدربين ممارسة التمارين بأقدام حافية؟

2022-07-BeFunky-collage2-2022-07-03T093708.207

الأحذية الجيدة عادة ما تكون داعمة وتسمح بتأدية الحركات دون ألم، لا سيما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القدم المسطحة. والمشكلة هي أن معظم الناس يبدأون في انتعال الأحذية في سن مبكرة، قبل أن تنمو عضلات القدم بشكل متكامل.

وشبّه الخبراء انتعال الحذاء في سن مبكرة بوضع جبيرة على الذراع، فمع أنها قد تدعمك، لكنها تتسبب بعد مرور بضعة أسابيع في فقدان الذراع لقدرتها وقوتها العضلية؛ لهذا يجب معرفة أن الحذاء الذي نتصور أنه يدعمنا قد يكون السبب وراء حدوث المشكلة.

والحقيقة، وفق تأكيدات الخبراء، هي أن التخلي عن الحذاء قد يساعد على تقوية القدمين والتشجيع على مزيد من الحركة البشرية الطبيعية، ومن ثم الاستفادة أكثر من التمارين.

ما فوائد ممارسة التمارين وأنت حافية القدمين؟

2022-07-BeFunky-collage2-2022-07-03T093701.640

يمكن لممارسة التمارين وأنت حافية القدمين أن تساعدك على تقوية عضلات القدمين.

ونستعرض معك في النقاط الآتية أبرز أوجه الاستفادة التي قد تعود عليك من وراء ذلك:

– دعم القدم المسطحة بشكل طبيعي؛ لأن عضلات القدم الضعيفة لا يمكنها دعم عظام القدم الصغيرة بالشكل الطبيعي المناسب أثناء الحركة أو حينما تكون تحت الضغط.

– تحسين الثبات، والحقيقة أن القدم المسطحة هي السبب الرئيسي وراء اختلال الجسم أثناء الحركة وافتقاده للثبات، لهذا، فإن تقوية القدمين أمر من شأنه أن يمنع تلك المشكلة.

– تحسين الحركة، فسواء كان الهدف هو تحسين الأداء، الشكل الجمالي أو الصحي؛ فإن تحسين شكل التمارين أمر من شأنه أن يعود بالنفع على الأهداف المطلوب منك تحقيقها.

– تقليل الألم، حيث يمكن لتقوية القدمين أن تلعب دورا كبيرا في تقليل آلام القدمين، والساقين والجسم.

متى يتعين عليك ممارسة الرياضة حافية القدمين؟

2022-07-BeFunky-collage2-2022-07-03T093656.078

اكتشف كثير من الرياضيين فوائد ممارسة التمارين الرياضية بأقدام حافية، وبدأوا يعتمدون على ذلك بشكل كبير في برامجهم التدريبية، فاتّبع ذلك النظام الجديد لاعبو كمال الأجسام، ولاعبو رفع الأثقال، والعداؤون، ولاعبو الجمباز وممارسو رياضة اليوغا.

كما يمكنك ممارسة تمرين السكوات ورفع الأثقال بأقدام حافية؛ لأن الوقوف دون حذاء على أرض مسطحة أمر من شأنه تعزيز وضعية الجسم، ويمكنك بدء ذلك من عملية الإحماء، إلَّا أن معظم صالات الألعاب قد ترفض.

وكذلك يمكنك تجربة التمارين بأقدام حافية عند ممارسة رياضة الركض على الرمل أو على العشب الأخضر؛ إذ يساعد ذلك على تحسين وضعية الركض بشكل عام.

ولك أن تعلمي في هذا السياق أن ألعاب الجمباز، اليوغا والبيلاتس كلها رياضات تتطلب من الرياضيين ممارستها بأقدام حافية؛ إذ إنها طرق انتقالية لتحسين الحركة والوضعية.