فوائد صحية ونفسية للحمام البارد .. فقدان الوزن ليس من بينها
صحة ورشاقة
24 يونيو 2022 10:48

فوائد صحية ونفسية للحمام البارد .. فقدان الوزن ليس من بينها

avatar طروب العارف

إنْ لم تسمعي عن ”صدمة الماء البارد“ وحظيتِ بمن ينصحكِ بها، فقد حان الوقت لتجربتها حسب نصيحة أحد أكبر أخصائيي مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية.

قبل أن يتوسع الدكتور إدوارد لاسكوفسكي، أستاذ الطب الطبيعي وإعادة التأهيل وجراحة العظام في مايو كلينك، بالشرح عما تعنيه ”صدمة الماء البارد“ والتوصية بتجربتها، حيث أشار إلى أن العديد من الرياضيين يدخلون في حمام جليدي ضمن نظامهم اليومي بعد برامجهم التدريبية، وذلك ليحصلوا على صدمة باردة، خاصة إن كانوا متعبين بعد ممارسة التمارين الروتينية الصارمة.

وفي حديثه مع مجلة ”نيوزويك“ شرح الدكتور لاسكوفسكي كيف أن هذا الإجراء يساعد بشكل عام على التعافي بعد التمرينات الصارمة، وأن الدراسات أظهرت أن حمامات الثلج تساعد على تقليل الالتهابات والتورم، وتعمل على تأخير ظهور وجع العضلات بعد التمرين.

مضيفا أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يبرد جسمك بشكل أسرع، خاصة إن كنتِ تعيشين في بيئة حارة، مع نصيحة بتغيير درجة حرارة الماء أثناء الاستحمام.

وهنا نعرض فوائد الاستحمام بالماء البارد:

تزيد تدفق الدورة الدموية

2022-06-BeFunky-collage2-2022-06-24T131508.229

تقول الخبرة العلاجية أن صدمة الماء البارد تسرِّع في إيصال الدم الدافئ لمختلف أنحاء الجسم، وهو نفس المفعول الذي يسببه استخدام الثلج للكدمات أو عند تمزق العضلات لتقليل الالتهاب؛ فعندما تنخفض درجة حرارة جزء معين من جسمك، يرسل الجسم المزيد من الدم إلى تلك المنطقة للتعويض والمساعدة في رفع درجة الحرارة مرة أخرى. كما يزداد تدفق الدم لتدفئة قلبكِ وحماية الأعضاء الحيوية محفزا بذلك الدورة الدموية الشاملة في جميع أعضائك.

ولذا؛ حاولي الاستحمام بالماء البادر المنتظم، ويُنصح بذلك بشكل خاص للذين يعانون من ضعف في الدورة الدموية، وارتفاع ضغط الدم والسكري.

طريقة أخذ الحمام البارد

ينصح التقرير بمنح جسمكِ دفعة من الماء البارد في نهاية الاستحمام العادي، مع تغيير درجة حرارة الماء تدريجيا من الساخن إلى البارد والبقاء تحت الدش البارد لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق؛ حيث سيساعدك ذلك على التنفس العميق؛ ما يقلل من مستوى الانزعاج الذي قد تشعرين به جرّاء تبديل درجة الحرارة. لكن مع مراعاة أن تنخفض درجة الحرارة إلى حوالي 40 درجة مئوية من حرارة الماء الساخن المعتادة، كي يبدأ الجسم في جني أي فوائد للاستحمام البارد.

ويُشار إلى أن التواجد تحت تيار الماء البارد لـ30 ثانية يمكن أن يحقق بعض النتائج المرجوة، حيث إن فوائد الاستحمام بالماء البارد تبدأ في التقلص تدريجيا بعد حوالي ثلاث دقائق.

ابدئي بجرعة قصيرة من الماء البارد وزيديها تدريجيا إلى جلسات أطول وأكثر برودة مع كل محاولة.

فوائد أخرى للاستحمام البارد

2022-06-BeFunky-collage2-2022-06-24T131809.108

الاستحمام بالماء البارد له فوائد عديدة من بينها الحصول على بشرة أكثر إشراقا ونضارة، فهو يعمل على تجفيف طبقات الجلد السطحية والتي قد يؤذيها الماء الساخن؛ وبالتالي يمكن أن يساعد الجلد في الحفاظ على درجة ترطيب جيدة، فالماء البارد ينشط الدهون البنية – أو الجيدة – وهي التي تحافظ على دفء الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية. وقد يزيد هذا أيضا من الطاقة والتمثيل الغذائي، ويساعد في التحكم بنسبة السكر في الدم، و يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري.

مكافحة الاكتئاب

وهناك دراسات أظهرت أن المعالجة المائية الباردة يمكن أن تخفف من أعراض الاكتئاب بشكل فعّال، حيث لها تأثير المسكن دون أي آثار جانبية ملحوظة؛ فالتعرض للبرد ينشط الجهاز العصبي السمبتاوي، ويزيد مستوى بيتا إندورفين والنورادرينالين في الدم ، كما يزيد من إفراز المشابك النورأدرينالين في الدماغ أيضا، ويضاعف النبضات الكهربائية الخارجة من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ؛ ما يؤدي الى حدوث تأثير مضاد للاكتئاب.

يعزز جهاز المناعة

2022-06-BeFunky-collage2-2022-06-24T131803.242

يقول الاختصاصي لاسكوفسكي إن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الماء البارد يمكن أن يزيد ”الاستجابات المناعية المفيدة“ عن طريق زيادة خلايا الدم البيضاء، التي تساعد في مكافحة العدوى.

فدرجات الحرارة الباردة تجعلك ترتجفين كاستجابة مستقلة للحفاظ على درجة حرارة جسمك مرتفعة وهذا يشير الى أنها تؤثر على الغدد الصماء العصبية؛ ما يتسبب في زيادة هرمونات مثل الكورتيزول، قبل فترة وجيزة من التحول إلى استجابة الاسترخاء.

ويخلص الاستشاري إلى التشكيك بالنظرية الشائعة التي تقول إن الاستحمام بالماء البارد طريقة محتملة لتخسيس الوزن، مشيرا إلى أن ذلك غير صحيح، ومؤكدا أن صدمة الحمام بالماء البارد تمنحك مزايا أكبر بكثير من مجرد تخفيف الوزن.