لِمَ تصابين بآلام تشبه تقلصات الدورة الشهرية عند الركض؟
صحة ورشاقة
30 مايو 2022 12:10

لِمَ تصابين بآلام تشبه تقلصات الدورة الشهرية عند الركض؟

avatar أشرف محمد

قد تشكو بعض النساء من الشعور بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية عند الإقدام على ممارسة رياضة الركض، دون أن يكون هناك سببا واضحا وراء ذلك؛ وهو ما يثير لديهن القلق بشكل كبير، ويدفعهن للبحث عن أيّ معلومة تفسر لهن ما يشعرن به.

ولهذا؛ نلقي الضوء باستفاضة أكبر عن هذا الموضوع من خلال بعض الإيضاحات التي قدمتها دكتور أشلي راولينز، أخصائية العلاج البدني وآلام منطقة الحوض، حيث استعرضت كثيرا من التفاصيل حول ما قد يحدث داخل الجسم ويتسبب في حدوث تلك التشنجات.

وقد شددت الدكتور أشلي أولا على ضرورة العودة لطبيب مختص، وليس التوجه مباشرة إلى الإنترنت؛ من أجل البحث عن أيّ معلومة منشورة حول هذا الموضوع؛ وذلك منعا للدخول في دوامة من الاجتهادات الطبية التي قد تزيدك قلقا وتوترا.

وقالت أشلي بهذا الصدد: ”لأي ألم جديد و/أو دائم بمنطقة البطن، خاصة لو كان شديدا، عند ممارسة رياضة الركض، يبقى الخيار الأفضل على الدوام هو استشارة طبيب مختص؛ لأن هناك كثير من الحالات الطبية التي قد تكون السبب وراء شعورك بتلك التقلصات“.

وقالت أشلي بنفس الوقت إن العوامل التالية قد تكون السبب وراء الشعور بتقلصات عند الركض:

1- الإفراط المستمر في استخدام العضلات

2022-05-BeFunky-collage2-2022-05-30T144513.424

قد يكون السبب وراء شعورك بتلك التقلصات عند الركض هو نظام التدريبات الذي تتبعينه، فحين تكون هناك اختلالات ونقاط ضعف بالجسم، ربما تتجاوب عضلاتك مع ذلك بإرهاق نفسها دون أن تدري. ولك أن تعلمي أن الاختلالات العضلية قد تؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة، وتؤثر على كل شيء بدءا من التدريبات وانتهاء بالنشاطات الحيوية اليومية. فضلا عن أن الركض يتطلب الكثير من الجهد العضلي لاسيما من منطقة الجذع، وهو ما تحاول أن تعوضه عضلات البطن أو عضلات قاع الحوض بإرهاق نفسها بشكل أكبر؛ ما يؤدي للإصابة بتقلصات، تبدو شبيهة بتلك التقلصات التي تأتيك وقت الدورة الشهرية.

وأفضل طريقة تواجهين بها الأمر هي استعادة التوازن في القوة العضلية والقدرة على التحمل اللازمين لرياضة الركض، عبر ممارسة تمارين تستهدف عضلات أسفل الظهر، الجذع، قاع الحوض، الورك والساقين.

2- نقاط التحفيز

2022-05-BeFunky-collage2-2022-05-30T144506.860

ما يجب أن تعلميه أيضا هو أن جهاز جسمك العضلي ربما يكون لديه تركيبة من العقد العضلية سريعة الانفعال ( التي تعرف بنقاط التحفيز) والتي تهتاج وتُسَبِّب التهابات حين تعمل.

وقد تتكون تلك النقاط نتيجة فرط نشاط العضلات، خاصة التي توجد في منطقتي البطن والحوض، وهو ما يؤدي للشعور بآلام في منطقة الحوض؛ لذا ما ينصح به في تلك الجزئية هو الإنصات للجسم والحصول على الراحة وقت اللزوم دون أي تأخير.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

2022-05-BeFunky-collage2-2022-05-30T144501.376

لك أن تعلمي كذلك أن ما تتناوليه أو تشربيه قبل أو أثناء رياضة الركض قد يهيج الجهاز الهضمي ويتسبب في حدوث تقلصات معوية. بالإضافة لذلك، تبين أن نقص الطعام أو الماء قد يؤثر على الطريقة التي يتجاوب بها الجسم مع النشاط البدني المكثف؛ لهذا ينصح الأطباء بضرورة الانتباه لتلك الجزئية وعدم إغفالها بأي حال من الأحوال.