شرب زيت الزيتون صباحا.. ما جدواه وهل يستحق التجربة؟
صحة ورشاقة
20 مايو 2022 7:47

شرب زيت الزيتون صباحا.. ما جدواه وهل يستحق التجربة؟

avatar أشرف محمد

من ضمن الصيحات التي بدأت تبرز مؤخرا على السوشال ميديا، لاسيما منصة ”تيك توك“، هي الصيحة التي تتحدث عن إمكانية تناول جرعة من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح؛ لدورها المفيد، كما يقال، في تعزيز فعالية الجهاز الهضمي بشكل كبير.

وربما من كثرة أحاديث المستخدمين عن تلك الصيحة التي بدأت تنتشر فيديوهاتها على نطاق واسع عبر منصة ”تيك توك“، كان من الطبيعي أن يقف بعض الخبراء والمتخصصين أمامها، لتحديد مدى فعاليتها، وهل يمكن تجربتها والاستفادة منها فعليا أم لا.

ماذا يقول الناس عن تلك الصيحة؟

2022-05-BeFunky-collage2-5

ينصب التركيز بمقاطع الترويج لتلك الصيحة على فكرة أن تناول جرعة من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح أمر قد يساعد على تغليف جدران المعدة؛ ما يعمل بالتبعية على تحسين الحركة بجميع أنحاء القولون، ومن ثم تعزيز حركة الأمعاء والهضم.

وهناك آخرين يضيفون لجرعة الزيتون مقدارا صغيرا من عصير الليمون؛ للحصول على بعض الفوائد الإضافية التي من بينها تحسين صحة الجهاز الهضمي. ورغم رواج تلك الصيحة الآن وفق مؤشر الترندات الخاص بمنصة ”تيك توك“، إلا أن كثيرين لا يعتبرونها صيحة جديدة؛ لأن المجتمعات التي تعيش في منطقة البحر الأبيض المتوسط تتبعها منذ عقود، فضلا عن أن استخدام زيت الزيتون غذائيا وطبيا يعود لحقبة مصر القديمة.

فوائد زيت الزيتون

2022-05-BeFunky-collage2-2

حين يتعلق الأمر بفوائد زيت الزيتون وما إن كان صحيا أم لا، فالحقيقة أنه من نوعية الأطعمة فائقة القيمة الغذائية التي تتسم بالعديد من المميزات، التي من ضمنها أنه يشمل خواص مضادة للالتهابات، يساعد على تدعيم نمو البكتيريا الصحية، ويحسن وظائف الدماغ.

وعلقت على ذلك دكتور كاسي براون بقولها: ”يحتوي زيت الزيتون على مركبات بوليفينول وأحماض أمينية تساعد على تنويع بكتيريا الأمعاء الصحية، وتقليل البكتيريا الضارة. ونحن نحتاج لتلك الدهون كي ندعم الصحة المعرفية، ونعزز وظائف الطاقة بشكل مناسب، وندعم وظائف الأعصاب“.

وتابعت: ”وإلى جانب دورها في الحماية من الأمراض، فهي تعمل على تعزيز شعور الشبع، وإبطاء الهضم لتحسين الامتصاص، وزيادة قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والمساعدة على ترطيب خلايانا والحفاظ عليها“.

ومثله مثل باقي الدهون الصحية، إذ تبين أن زيت الزيتون يساعد على تحسين ميكروبيوم الأمعاء، لاسيما وأن الدهون الصحية تساعد الأمعاء على امتصاص بعض المغذيات الدقيقة، مثل فيتامينات A، D و K المهمين لتعزيز صحة الجسم بصورة مثالية.

هل تستحق تلك الصيحة التجربة؟

2022-05-BeFunky-collage2-4

رغم القيمة التي يحظى بها زيت الزيتون بالنسبة للأغلبية من الناحية الغذائية، لكن الخبراء يرون أنه لا توجد طريقة واحدة تُناسِب الجميع حين يتعلق الأمر باستخدامه في معالجة أيّ أعراض، وأنه وبينما توجد كثير من الأبحاث حول الفوائد الصحية لزيت الزيتون عموما، فإنه لا توجد أدلة على أن تناوله على معدة فارغة في الصباح له فوائد أكثر.

بل على العكس، قال الباحثون إنه يمكن الاستفادة من زيت الزيتون عبر إضافته إلى طبق سلطة، مزجه مع التتبيلة أو إضافته لمشروب السموذي، أو لأي وجبة كما باقي الدهون الصحية الأخرى، ولا مانع من التحدث مع طبيب متخصص ليرشدك دوما للصواب.