صيحة "مسح الوجه بالفازلين" تجتاح تيك توك.. هل هي آمنة؟
صحة ورشاقة
12 أبريل 2022 7:08

صيحة "مسح الوجه بالفازلين" تجتاح تيك توك.. هل هي آمنة؟

avatar أشرف محمد

لم تعد تستغرب النساء تلك الصيحات والأفكار الجديدة التي يُرَوَّج لها على منصة ”تيك توك“، غير أنهن يصبن في بعض الأحيان بحالة صدمة وارتباك لدى تعرفهن على بعض من هذه الصيحات لأول مرة، ومنها صيحة مسح الوجه بالفازلين للحصول على بشرة أفضل.

ما هي صيحة مسح الوجه بالفازلين؟

2022-04-BeFunky-collage-2022-04-12T094720.960

علقت على ذلك ريبيكا ماركوس، طبيبة الجلدية المعتمدة، بقولها ”مسح الوجه بالفازلين هو مصطلح رائج يستخدم لوصف تلك الممارسة القديمة التي تهدف إلى سد الجلد من الخارج للسماح بأقصى استفادة من المنتجات التي يتم وضعها على البشرة، مع العمل في الوقت نفسه على منع تبخر المياه لزيادة مستوى ترطيب البشرة بشكل كبير“.

لِمَ تُقدِم النساء على ذلك؟

حسب تأكيدات كثيرات ممن جرَّبن تلك الطريقة، وأفصحن عن تجاربهن الشخصية على منصات مثل تيك توك وريديت، فإنهن قد استفدن منها بشكل كبير في تعزيز حيوية بشرتهن، حيث اكتشفن مع استخدامها في المساء أن بشرتهن تصير أنعم وأكثر ترطيبا في الصباح.

وأرجعت ريبيكا السر وراء تزايد شعبية تلك الصيحة خلال الآونة الأخيرة إلى حاجز البشرة الذي يتكون جراء اتّباع تلك الطريقة، وهو الحاجز الذي صار حديث كثيرين من عشاق وخبراء العناية بالبشرة. وتابعت بقولها ”بدأ يدرك الناس مؤخرا أن امتلاك حاجز بشرة صحي يساعد على جعل البشرة أكثر إشراقا وتوهجا، والحقيقة أن مسح كامل الوجه بمادة الفازلين من الطرق السهلة التي تفيد بشكل كبير في تدعيم ذلك الحاجز“.

هل تسد تلك الطريقة مسام البشرة؟

2022-04-BeFunky-collage-2022-04-12T094647.277

في الواقع، ربما لا تتسبب تلك الطريقة في سد المسام. وهو ما علق عليه دكتور ديفيد لورتسكر، طبيب الجلدية المعتمد، بقوله ”الفازلين النقي ثقيل، وقد يبدو ناعما ودهنيا على البشرة الدهنية والبشرة المعرضة للإصابة بحب الشباب، ومع هذا، فإنه لم يُثبَت أنه يتسبب فعليا في سد المسام، لذا لا بأس من استخدامه. ومع هذا، فإنه يبقى خيارا مناسبا لأصحاب البشرة العادية أو البشرة الجافة، لأنه لا يؤدي لإصابتهم ببثور أو التهابات“.

هل يمكنك تجربة هذه الطريقة؟

لو كنت قلقة حقا من مشكلة الجفاف أو أي مشكلة جلدية أخرى، فما يجب عليك فعله هو العودة لطبيب الجلدية، أما لو كنت تعانين من بعض البقع الجافة، فاتركيها وشأنها وستنصرف من تلقاء نفسها. ونبه الأطباء في الأخير لضرورة عمل اختبار حساسية قبل وضع الفازلين على الوجه، للتأكد من أن الأمور على ما يرام، ولا خطر من استخدامه.