ياسمين عبد العزيز أصيبت بـ"أكياس الشوكولاتة".. فما هذا المرض؟‎‎
صحة ورشاقة
10 ديسمبر 2021 1:24

ياسمين عبد العزيز أصيبت بـ"أكياس الشوكولاتة".. فما هذا المرض؟‎‎

avatar محمد موسى

كشفت الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز، أنها أصيبت بمرض يسمى ”أكياس الشكولاتة“، عندما تعرضت لأزمة صحية صعبة قبل أشهر قليلة، وتدهورت حالتها إثر خطأ طبي عقب إجرائها عملية جراحية.

وأضافت عبد العزيز في تصريحات تلفزيونية، أنها أصيبت بهذا المرض في عمر الـ16، لافتة إلى أنها تشعر بآلام محددة، تتطلب إجراء جراحة من أجل السيطرة على الأمر، وكانت الجراحة الأولى التي تجريها وهي في الـ16 من عمرها، إلا أنها هذه المرة توجهت لإجراء الجراحة والتي كانت بداية أزمتها الصحية، وأخبرها طبيبها أنها ستظل في المستشفى ليومين أو ثلاثة.

وأوضحت الفنانة المصرية أنها بعد الخروج من غرفة العمليات شعرت بألم قاسٍ، وهو ما جعلها تصرخ بشدة، ومن هنا بدأت رحلة ياسمين عبد العزيز الصحية الصعبة.

وتساءل العديد من المتابعين عن طبيعة هذا المرض، كونه نادر الاسم، وأخذوا يبحثون عن معلومات تتعلق به عبر متصفح ”جوجل“، لكن بحسب موقع Midecal News Today، فإن أكياس الشوكولاتة غير سرطانية مملوءة بالسوائل تتكون عادة في عمق المبايض.

وجاءت هذه التسمية وفق الموقع المتخصص، لأن مظهره بني اللون شبيه بالقطران، حيث تشبه الأكياس الشكولاتة المذابة، وتسمى أيضًا أورام بطانة الرحم المبيضية، يمكن أن يؤثر كيس الشيكولاتة على أحد المبيضين أو كليهما.

كما ذكر الموقع الطبي، أن أكياس الشكولاتة تحدث في 20 إلى 40% من النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة، مشيرًا إلى أن أجزاء من بطانة الرحم تنمو خارج الرحم على أعضاء الحوض الأخرى، ويزداد النسيج خارج الرحم سماكة وينزف، تمامًا كما يحدث لنسيج بطانة الرحم في العادة خلال دورات الحيض الشهرية.

وبحسب تقديرات مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية، فإن بطانة الرحم هي اضطراب شائع، والمعروفة باسم بطانة الرحم المهاجرة، خارج الرحم وعلى المبيضين وقناتي فالوب .

وتعد أكياس الشكولاتة ناتجة عن البطانة المهاجرة، وكيس الشكولاتة هو كيس يكون على المبيض، ويكون مملوءًا بدم قديم.

يقسم الأطباء البطانة المهاجرة إلى مراحل، وفقًا لمدى انتشار أنسجة بطانة الرحم إلى مناطق أخرى من الجسم، المرحلتان 3 و 4 هي الأشد خطورة، وهما الأكثر احتمالًا للتسبب في أورام بطانة الرحم.