ما هي نوبات الهلع.. وكيف تتعاملين معها؟ الإجابة مع مع الدكتور نبيل خوري

صحة ورشاقة

ما هي نوبات الهلع.. وكيف تتعاملين معها؟ الإجابة مع مع الدكتور نبيل خوري

  يعاني بعض الأشخاص من نوبات هلع وخوف شديد، تجعلهم يشعرون أنهم يفقدون السيطرة على نفسهم، كما تراودهم فكرة الإصابة بنوبة قلبية، قد تتسبب بوفاتهم. لذلك، لا بد من التنبيه إلى أن اضطراب الهلع قد يظهر عند الإصابة بنوبات هلع متكررة وغير متوقعة، إذ يقضي الأشخاص فترات زمنية طويلة في خوف مستمر من الإصابة بنوبة أخرى. تَبدأ نوبات الهلع عادة فجأة، دون سابق إنذار، ويُمكن حدوثها في أي وقت، أثناء قيادة السيارة أو النوم، وتظهر بأشكال عدة، لكن عادة ما تَبلغ الأعراض ذروتها خلال دقائق. قد تَشعر بالإرهاق والإنهاك بعد أن تَهدأ نوبة الهلع. تَتضمن نوبات الهلع عادة بعض هذه

 

يعاني بعض الأشخاص من نوبات هلع وخوف شديد، تجعلهم يشعرون أنهم يفقدون السيطرة على نفسهم، كما تراودهم فكرة الإصابة بنوبة قلبية، قد تتسبب بوفاتهم.

لذلك، لا بد من التنبيه إلى أن اضطراب الهلع قد يظهر عند الإصابة بنوبات هلع متكررة وغير متوقعة، إذ يقضي الأشخاص فترات زمنية طويلة في خوف مستمر من الإصابة بنوبة أخرى.

تَبدأ نوبات الهلع عادة فجأة، دون سابق إنذار، ويُمكن حدوثها في أي وقت، أثناء قيادة السيارة أو النوم، وتظهر بأشكال عدة، لكن عادة ما تَبلغ الأعراض ذروتها خلال دقائق. قد تَشعر بالإرهاق والإنهاك بعد أن تَهدأ نوبة الهلع.

تَتضمن نوبات الهلع عادة بعض هذه العلامات أو الأعراض:

الشعور بالهلاك المحدق أو الخطر

الخوف من فقدان السيطرة أو الوفاة

معدل خفقان سريع بالقلب

التعرُّق

الارتعاش أو الاهتزاز

ضيق في التنفس أو ضيق في الحلق

القُشَعْريرة

الهبَّات الساخنة

الغثيان

تقلص في البطن

ألم في الصدر

الصداع

الإغماء

الإحساس بالوخز

الشعور بعدم الواقعية أو الانفصام.

هنا نعرض المقابلة التي أجراها موقع "فوشيا" مع الاختصاصي في علم النفس، الدكتور نبيل خوري، الذي تحدث عن المشكلة، وسبل علاجها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً